رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

حقوق إنسان البرلمان تسأل وزيرة البيئة عن إجراءات التعامل مع حالات العزل المنزلي

مجلس النواب
مجلس النواب
أكد النائب أيمن أبو العلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، على أهمية حق البيئة الصحية كأحد الحقوق المهمة للإنسان والتى ألزم بها الدستور.



وقال موجها حديثه لوزيرة البيئة، بالفعل نرصد نجاحكم فى ملف تلوث الهواء، إلا أن ملف المخلفات ما زال يحتاج مجهود مضاعف خاصة فى المناطق الشعبية.

وانتقد أبو العلا، ما وصفه بالتشابك بين وزارة البيئة وأجهزة المحليات، فى ملف النظافة والمخلفات، مشيرا إلى أن المواطن لا يستطيع أن يعرف تبعية عمال أو شركات النظافة للوزارة أم للمحليات.



وطالب، بضرورة توحيد الجهود بين الوزارة المحليات فى ملف المخلفات الصلبة.


جاء ذلك خلال اجتماع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، اليوم الإثنين، برئاسة النائب طارق رضوان، رئيس اللجنة، وبحضور وزيرة البيئة، د ياسمين فؤاد، لعرض ما تم بشأن إنشاء وحدة حقوق الإنسان بوزارة البيئة من حيث هيكلها، والمهام التى تكلف بها، ودورها فى نشر ثقافة حقوق الإنسان، وتلقى الشكاوى والعمل على حلها، والتنسيق بينها وبين اللجنة فيما يخص الشكاوى الواردة إلى اللجنة من المواطنين والهيئات بشأن ما يتعلق بحقوق الإنسان.



وتابع وكيل لجنة حقوق الإنسان، أيضا زيادة حالات العزل المنزلى بسبب أزمة كورونا، تسببت فى زيادة المخلفات المنزلية من أدوات ووسائل العزل، من ماسكات وأكياس وغيرها، وهو مايتطلب وجود وعى لدى عمال النظافة لكيفية التعامل مع تلك المخلفات، متسائلا عن الإجراءات التى اتخذتها الوزارة تجاه ذلك.


كما وجه سؤلا آخر للوزيرة، بشأن آلية رصد مكتب حقوق الإنسان بالوزارة، كل مايعيق الحقوق الخاصة بالإنسان، وآلية الاستجابة للشكاوى الواردة إليه من المواطنين.


ومن جانبه، تضامن معه النائب محمد عبد العزيز، وكيل اللجنة، قائلا، اتحدث أيضا بشأن إدارة وحدة حقوق الإنسان فى وزارة البيئة، متسائلا عن حجم تم إنجازه، وعدد الشكاوى التى وصلت اليه، والية التعامل معها؟


كما شدد على ضرورة تعزيز قدرات القائمين على تلقى تلك الشكاوى، ليكونوا على وعى ببنود اتفاقيات حقوق الإنسان الدولية، ليتمكنوا من الرد على الشكاوى بشكل فنى وجيد.


فيما انتقد النائب عبد النعيم حامد، القاء مخلفات البناء على الطرق الرئيسية، والقاء القمامة بمنطقة حلوان بعد إغلاق أغلب المقالب العمومية بالقاهرة، متسائلا عن دور الوزارة فى رصد تلك المشكلات عن طريق كاميرات الطرق وتحرير محاضر بشأنها.


وشدد النائب محمد سلطان، على ضرورة زيادة الوعى البيئى لطلاب المدارس، والتركيز على دور المرأة المصرية عن طريق الأسرة والمجتمع بشكل عام.

وأشارت النائبة مارثا محروس، إلى أهمية الجزء الإعلامي الخاص بالوزارة، لتسويق مجهودات الوزارة، وكذلك أهمية التنسيق بين الوزارة وأحياء القاهرة، فى ملف المخلفات الصلبة.
Advertisements
الجريدة الرسمية