رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

حصاد مجلس الشيوخ في أسبوع.. الموافقة على قانون نقابة المهندسين «الأبرز»

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ
شهد الأسبوع المنقضي موافقة مجلس الشيوخ، نهائيا، خلال جلسته العامة الثلاثاء، على تعديلات قانون نقابة المهندسين المقدم من الحكومة، مع إحالته لمجلس النواب.


كما شهدت الجلسة إثارة عمرو عزت، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب، أزمة الرهبان المصريين في دير السلطان بمدينة القدس. 

قانون نقابة المهندسين 
ووافق مجلس الشيوخ، مشروع قانون نقابة المهندسين المقدم من الحكومة، وأحاله لمجلس النواب.

وشهدت الجلسة الموافقة على مقترح النائب احمد ابوهشيمة ، بتعديل نسب الرسوم المحصلة، على كل طن اسمنت وحديد مباع ، لصالح تعظيم موارد نقابة المهندسين.

وتم تعديل نص البند الخامس والسادس فى المادة 45 من قانون نقابة المهندسين ، لتصبح حصيلة رسم قدره 20 قرشا على كل طن مباع من إنتاج الأسمنت مقابل إشراف ومتابعة أعضاء النقابة للتأكد من مطابقة المواصفات الفنية واعتمادها.

–وان تكون حصيلة رسم قدره واحد جنيه  على كل طن مباع من إنتاج حديد التسليح مقابل إشراف ومتابعة أعضاء النقابة للتأكد من
 مطابقة المواصفات الفنية واعتمادها.

 وقال النائب أحمد أبو هشيمة ان النسبة التى تم تحديدها في وقت سابق بتحصيل رسم قيمته واحد فى الألف على كل طن أسمنت وكل طن حديد مباع ستكون المبالغ المحصلة كبيرة جدا ، وستنعكس على ارتفاع الأسعار على المستهلك لتعويض تلك النسبة .

عقوبات

وتضمن مشروع القانون عدد من العقوبات كالتالي :
 المــــادة (98)
مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد ينص عليها قانون العقوبات أو أي قانون آخر يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين وبغرامة لا تتجاوز مائة ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من ارتكب أحد الأفعال الآتية:
1– انتحال لقب مهندس بالمخالفة لأحكام هذا القانون.

2– مباشرة عمل من الأعمال الهندسية ممن ليس مقيدًا بالنقابة بالمخالفة لأحكام هذا القانون، أو كان مقيدًا بها، ولكنه موقوف عن العمل بقرار تأديبي.

3– مخالفة احكام القرارات التي يصدرها وزير الموارد المائية والرى للمادة (95).

4– قيام رب العمل أو من يمثله باستخدام أحد من غير الأعضاء المقيدين بالنقابة لمباشرة أعمال هندسية أو إسناد أعمال هندسية إليهم لا تجوز لهم مباشرتها طبقًا لأحكام هذا القانون.
وتؤول حصيلة الغرامات المقضي بها إلى النقابة.

مــــادة (99)
مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد ينص عليها قانون العقوبات أو أي قانون آخر يعاقب بالحبس مدة لا تزيد عن سنتين وغرامة قدرها ضعف قيمة المبالغ المستحقة أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من وقع أو قَبِل أو استعمل عقدًا، ولم يسجل بالنقابة أو استعمل رسمًا أو صورة أو تقريرًا ولم يؤد عنه المبالغ المقررة الواردة في نص المادتين: (45) و(46) من هذا القانون، وامتنع عن السداد خلال تسعين يومًا من تاريخ الاستحقاق.

وتؤول حصيلة الغرامات المقضي بها إلى النقابة.

إعلان خلو مقعد نائب متوفي

كما شهدت الجلسة، اعلان خلو مقعد النائب أحمد عبد العزيز والوقوف دقيقة حداد على روحه.

وأعلن مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق  خلو مقعد النائب احمد عبد العزيز، الذي وافقته المنيه، وذلك بعد اخطار وزارة الداخلية رسميا المجلس بخلو المقعد .

وقام مجلس الشيوخ بوقوف دقيقة حداد على روح المرحوم النائب احمد عبد العزيز، وكيل لجنة الصحة في مجلس الشيوخ. 

ونعي مجلس الشيوخ النائب الراحل وقام رؤساء الهيئات البرلمانية بالقاء كلمات رثاء فى النائب.

دير السلطان
وأثار اعمرو عزت، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب، أزمة الرهبان المصريين في دير السلطان بمدينة القدس، منتقدا الممارسات الأثيوبية ضدهم، ومن جانبه قال المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ: نتابع "المسلك الرائع" للقيادات المصرية في التعامل مع تطورات قضية سد النهضة، وأن الدولة المصرية تلتزم فيه "بالخلق المصري الأصيل"، وما يمليه القانون الدولي والأعراف المصرية، ولن تنزلق أو تندفع وراء ما لا طائل منه.

وأكد أن المجلس يتابع بكل ما أوتي من وطنية وإخلاص، الجهود التي سوف "تكلل بالنجاح" للقيادة المصرية، وأن مجلس الشيوخ ينظر بعين "الرضا والدعم" للجهود المتواصلة في هذا الملف. 

وانتقد النائب عمرو عزت، قيام بعض الأثيوبيين باقتحام دير السلطان  المملوك للكنيسة المصرية للأقباط الأرثوزكس والذي يقع داخل أسوار البلدة القديمة لمدينة القدس. 

وقال: الإثيوبيين قاموا بنصب خيمة في ساحة الدير ووضعوا العلم الإثيوبي عليها مما أثار غضب الرهبان المصريين، فى محاولة  لطمس الهوية المصرية فى الدير التابع للكنيسة الأرثوزكسية.

وأشار إلى أن صدام وقع بين الرهبان المصريين والأثيوبيين على مرأى ومسمع من سلطة الاحتلال الإسرائيلي.

وأكد أن هناك وثائق عديدة تؤكد أحقية الدولة المصرية في الدير، مشيرا إلى أن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين ترفض جميع الممارسات الإثيوبية التي تمت داخل الدير التابع للكنيسة الأرثوزكسية .

وطالب النائب، السلطات المصرية بسرعة التدخل للحفاظ على الحقوق التاريخية للكنيسة المصرية في الدير.

Advertisements
الجريدة الرسمية