رئيس التحرير
عصام كامل

حاصل على وسام الجمهورية.. كمال عامر القائد العسكري والسياسي

كمال عامر رئيس لجنة
كمال عامر رئيس لجنة الدفاع والامن القومي
لم تكن حياة اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب المصري، الذي وافته المنية اليوم، حافلة بالتاريخ العسكري فقط، بل حقق خلالها تاريخا سياسيا أيضا. 


شغل كمال عامر عدة مناصب منها قائد الجيش الثالث الميداني ومدير المخابرات الحربية، بالإضافة إلى تولي منصب محافظ مطروح ومحافظ أسوان، وكذلك رئاسة لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان المصري منذ ٢٠١٦ حتى وفاته اليوم.  

وتولى عامر، محافظا لأسوان في الفترة من 31 أكتوبر 1999 – 17 يوليو 2001.

كما تولي محافظا لمطروح في الفترة من 9 يوليو 1997 – 21 نوفمبر 1999.

وحصل عامر خلال مسيرته، على ماجستير العلوم العسكرية في أكتوبر 1972، ودرجة الزمالة في الإستراتيجية العسكرية في يونيو 1984، وكذلك العديد من الدورات العسكرية في مجالات مختلفة ودراسات مدنية عليا في العلوم الاجتماعية والدراسات الإسلامية ودرجة الدكتوراه في الإستراتيجية القومية من اكاديمية ناصر العسكرية العليا.

وتدرج عامر، في وظائف العمليات والتخطيط لجميع المستويات بالقوات المسلحة، حيث شغل جميع المناصب القيادية من قائد فصيلة مشاة مرورا بجميع المناصب بسلاح المشاة، ورئيسا لأركان وقائد لواء مشاة ميكانيكي. ورئيسا لأركان وقائد فرقة مشاة ميكانيكي. ورئيسا لأركان القوات المصرية في عمليات الخليج الثانية. 

كما تولي قيادة القوات المصرية في عمليات الخليج الثانية، ورئيس أركان الجيش الثالث الميداني وقائدا للجيش الثالث الميداني. 

وأيضا عين نائبا لمدير المخابرات الحربية خلال فترتي (يوليو 1991 إلي يوليو 1992 - والثانية من يناير 1995 - ديسمبر 1995).

وحصل عامر على عدة اوسمة منها وسام النجمة العسكرية، ووسام الجمهورية، ونوط الواجب، ونوط التدريب، ونوط الخدمة الطويلة والممتازة، ووسام الملك فيصل من السعودية، ونوط المعركة ووسام تحرير الكويت من الكويت، ووسام 26 سبتمبر من اليمن، ووسام الأمم المتحدة. 
الجريدة الرسمية