رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

حازم إمام يطالب بتشريع يعفي الأهلي والزمالك من الضرائب

النائب حازم إمام
النائب حازم إمام
أكد الدكتور محمود حسين، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، أن اللجنة لن تتخلى عن دعم الأندية الشعبية وستساندها بقوة لاستعادة مكانتها كواحدة من القوى الضاربة فى الرياضة المصرية.


جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، اليوم الإثنين لاستعراض نتائج زيارتها لمحافظتى البحيرة والإسكندرية.


وقال رئيس لجنة الشباب والرياضة، إن اللجنة ستعقد اجتماعا خلال الأيام القليلة المقبلة، لبحث مساندة نادى الزمالك بناء على الطلب الذى تقدم به النائب حازم إمام عضو اللجنة، متابعا: "نادى الزمالك من الأندية الشعبية الكبرى التى يجب أن نساندها".


وعلق النائب حازم إمام على الأسباب التى دفعته لطلب بحث دعم نادى الزمالك من خلال لجنة الشباب قائلا: "الأندية الشعبية تواجه مشكلات كبيرة فنادى الزمالك والنادى الأهلي يواجهان صعوبة كبيرة رغم قدرتهما على تجاوزها ولكن باقى الأندية فى دوامة كبيرة قائلا: "الزمالك والأهلي بيعافروا".


وأشار إلى أن أبرز المشكلات التى تواجه الأندية الشعبية، هى وجود معوقات كبيرة مثل الضرائب والتأمينات والقيمة المضافة لافتا إلى أنه يجب أن تتدخل لجنة الشباب لإعفاء الأندية الشعبية من الضريبة خاصة أنها وراءها جماهيرية كبيرة وفيها لاعبين كثر.

وأضاف النائب حازم إمام: " لا يمكن النظر للأمر بأنه موضوع مادى بحت فالأندية الشعبية لديها جماهيرية والعائد على الدولة أكبر من الأموال ويجب مساندة نادى الزمالك الذى يقع عليه ضغط كبير ماديا بسبب الضرائب والتأمينات".

واقترح أمام إصدار تشريع بإعفاء الأندية الجماهيرية الكبرى من الضرائب مثل الأهلي والزمالك، على أن يتم تخصيص جزء من حصتهم فى البث الفضائى لصالح الأندية الشعبية الأخرى، لدعم تلك الأندية وتعود الفائدة على جميع الأندية التى تعانى.

وأكد أن ذلك المقترح ليس جديدا حيث أصدر البرلمان الإسبانى فى وقت سابق تشريع يعفى نادى ريال مدريد وبرشلونة من الضرائب، وتم خصم نسبة من حصتهم فى البث الفضائى وتم توزيعها على باقى الأندية الشعبية الأخرى مثل خيتافى وغيرها.

وأشار إلى أن ذلك المقترح سيساهم فى تجاوز الأندية الشعبية لأزماتها المالية، وسيؤدى عائد البث الفضائى الذى سيخصم منها فى وجود بنية تحتية تساعد الأندية الشعبية متابعا: "يجب مساندة الأندية الشعبية وتميزها عن أندية الشركات.. ذلك المقترح سيجد مساندة من الشعب المصرى وسيكسب القرار شعبية كبيرة ".

وعلق النائب محمود حسين، رئيس لجنة الشباب، على إمكانية تنفيذ ذلك المقترح متسائلا: "هل يجوز تمييز بين الأندية ".

وهو ما عقب عليه النائب طارق سيد، رئيس نادى الأولمبى، بقوله القانون ينص على إعفاء الهيئات ذات النفع العام من الضرائب، ولكن هيئة الضرائب تدخلت ووضعت قواعد ضد القانون بأن هناك أنشطة تعفى وأخرى لا تعفى.

وأوضح أنه سيتقدم بطلب إحاطة بسبب حصول الضرائب على 5 ملايين جنيه من النادى الأولمبى، تحت بند القيمة المضافة، على الرغم من عدم تحصيله أي أموال نظير القيمة المضافة من مستثمرى النادى.




Advertisements
الجريدة الرسمية