رئيس التحرير
عصام كامل

جودة عبد الخالق: يمكن تحويل الزيادة السكانية إلى ميزة.. والتلويح بالدعم لن يحل الأزمة

جودة عبد الخالق
جودة عبد الخالق
قال الدكتور جودة عبد الخالق، وزير التموين السابق وأستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة: إن المقترحات التى تنادى بمواجهة الزيادة السكانية عن طريق قصر الدعم على طفلين فى الأسرة لن تحل المشكلة خاصة وأن أغلب الأسر التى لديها زيادة فى الإنجاب هى أسر فقيرة ويزيد عدد أولادها عن طفلين.


وأوضح أن اقتصار الدعم على طفلين يعد عقابا لهذه الأسر التى ينتشر بينها ارتفاع نسبة الأمية ومستوى التعليم لدى أفرادها حيث يعتقد رب الأسرة أن إنجاب الأبناء يمثل سندا له ومصدرا للدخل.

مخصصات التعليم
وأضاف لـ"فيتو"، أن المشكلة الأساسية تكمن فى أسباب الأمية لدى هؤلاء وهذا يرجع الى أن مخصصات التعليم متدنية منذ 40 عاما ونسبة الاستيعاب دون المستوى.

وتابع: "حل أزمة الزيادة السكانية تكمن في التعليم حتى نقضي على الأمية ونخلق أسرا لديها وعى وهذا سيجعلها تقلل الإنجاب من تلقاء نفسها كما يمكن الاستفادة من الزيادة السكانية الحالية وتحويلها من عبء على ميزانية الدولة إلى ميزة من خلال النظر الى السياسات الاقتصادية المطبقة".

السياسات الاقتصادية

وأردف "عبد الخالق": "بالنظر من خلال السياسات الاقتصادية المطبقة نرى أهم القطاعات التى تولد فرص عمل والاستفادة من الدول التى حققت طفرة اقتصادية من خلال الاهتمام بالزراعة والصناعة مثل الصين والهند وكوريا خاصة وأن زيادة نسبة من السكان تتركز فى المناطق الزراعية وهو ما يستوجب تطوير الزراعة والاهتمام بالفلاح وتقديم الدعم اللازم له لمساعدته على الإنتاج وهذا سيكون له مردود اقتصادي عام وتوفير فرص عمل الى جانب وقف الهجرة من الريف إلى المدن بحثا عن إيجاد فرصة عمل".

ضبط الإنجاب 
وكان رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، أكد أن الزيادة السكانية أصبحت تمثل التحدي الأكبر أمام الدولة، موضحًا أن الأداء الحالي للاقتصاد المصري يسير بوتيرة جيدة جدًا، رغم تراجع الاقتصاد العالمي، والدولة تبذل كل الجهد للحفاظ على ما تحقق، وبناء دولة قوية، مشيرًا إلى أن ضبط الزيادة السكانية مسئولية أكثر من جهة، بل هو مسؤولية مجتمعية متكاملة، ولذا يجب أن تتضافر كافة الجهود لتحقيق نجاح حقيقي فيه.
الجريدة الرسمية