رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

جهاد عودة: الحكومة الإثيوبية مسؤولة عن فشل مفاوضات سد النهضة

جهاد عودة
جهاد عودة
قال الدكتور جهاد عودة أستاذ العلوم السياسية بجامعة حلوان إن مصطلح حروب المياه المقصود بة الصراع على الموارد المائية وهذا أصبح أمرا واقعا. 


تأمين الغذاء
وأكد لـ فيتو أن هناك دولا كثيرة ستخسر قدرتها على تأمين الغذاء وإنتاج الطاقة، بسبب المياه على رأسها دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وآسيا الجنوبية، والدول الفقيرة منها ستقع حتماً في دائرة الحروب الأهلية، كالسودان، العراق، وباكستان. 

حقنا التاريخى
وأضاف عودة أن إثيوبيا ليس من حقها ما تفعله من محاولة الاعتداء على حقوق مصر والسودان من حصة مياه نهر النيل وهى حقوق تاريخية وبالتالى الأمر يعد مسالة قانونية يتم الاحتكام فيها للقانون الدولى وميثاق الأمم المتحدة. 

رفض كل الخيارات 
وتابع: الحكومة الإثيوبية المسؤولة عن رفض كل خيارات الحلول المطروحة وعرقلة الوساطة الدولية من خلال إحباط المفاوضات التي استضافتها واشنطن العام الماضي، مشيرا إلى أن تصريحات أديس أبابا تشير الى سيرها الأحادي في قرار احتجاز مياه النيل الأزرق بملء بحيرة السد في توقيت تحدده بنفسها.

وقال: سيكون لندرة المياه في بعض المناطق القاحلة آثار كبيرة على الهجرة وبالتالي زيادة الصراع بين تركيا والعراق بسبب نهر دجلة والفرات وبين تركيا وسوريا وبين إسرائيل والأردن، وهذه كلها بسبب المياه وبالتالي لا بد من تدخل المجتمع الدولي وتحمل مسئولياته لحل هذه الصراعات قبل أن تنفجر.
Advertisements
الجريدة الرسمية