رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

جبالي يفتتح جلسة البرلمان.. والاستماع لبيان وزيري الخارجية والطيران

افتتح المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، الجلسة العامة، والتي من المقرر أن تشهد إلقاء بياني وزيري الخارجية، السفير سامح شكري، والطيار محمد منار عنبه، وزير الطيران المدني.

اظهار ألبوم



واستمع المجلس في جلسة الأمس، إلى بياني وزيري القوى العاملة، والهجرة، وتم إحالة البيان إلى اللجان المختصة لدراسته وإعداد تقرير بشأنه لعرضه على المجلس.

يشار إلى أن السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة، أعلنت أن الوزارة عادت بقرار رئاسي في 2015، لتنضم مجددا إلى جسد الحكومة، وأنها تتعامل مع شرائح مختلفة من مصريين الخارج، بما فيهم المهاجرين غير الشرعيين.

وقالت: لدينا 10 ملايين مصري في الخارج "بشكل مسجل"، إلا أنه عدد لا يعكس عدد المصريين في الخارج بشكل حقيقي، قائلة: الـ 10 ملايين مصري موزعين في كافة دول العالم، ما بين العمالة في الخليج، المرأة المهاجرة، الجيل الثاني والثالث في الخارج، وحتى المهاجر غير الشرعي والعقول المهاجرة.

وقالت: أكثر تواجد للمصريين في الخارج بدولة السعودية، لافتة إلى أن الوزارة عملت على عدة محاور لتنفيذ برنامج الحكومة، أولها: التوعية والحماية، والثاني: تلبية الاحتياجات، والثالث: تبادل الخبرات، والرابع: التواصل.

وأعلنت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشئون المصريين في الخارج، جهود الوزارة بشأن أزمة العالقين المصريين عقب توقف حركة الطيران العالمية خلال الموجتين الأولى والثانية من جائحة فيروس كورونا، واتخاذ عدد من الإجراءات التي بشأنها حماية مواطنينا بالخارج.

وأوضحت في كلمتها أمام الجلسة العامة للبرلمان، برئاسة المستشار حنفي جبالي، أن ذلك يأتي في إطار عمل وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، وفي ضوء ما يواجهه العالم من تفشي لفيروس كورونا وضمن استراتيجية عمل الدولة المصرية للحد من انتشار هذا الفيروس.

وأشارت الوزيرة، إلى أنه تم تشكيل غرفة عمليات وإطلاق خط ساخن للتواصل مع المصريين بالخارج ممن تواجههم مشاكل في مغادرة البلاد والعودة إلى أعمالهم في ضوء الإجراءات الاحترازية والوقائية التي قامت بها عدد من الدول للحد من انتشار فيروس كورونا.

وأكدت أنه تم تخصيص بريد إلكتروني ورقمي تواصل عبر الواتس آب لتلقي الاستفسارات والشكاوى، وكذلك إعداد نموذج تسجيل عبر الإنترنت لتلقي بيانات المواطنين العالقين بسبب الأزمة.
Advertisements
الجريدة الرسمية