رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

توضيح مهم من وزير الخارجية عن العلاقات مع قطر

سامح شكري وزير الخارجية
سامح شكري وزير الخارجية
قال السفير سامح شكري، وزير الخارجية، إن طبيعة العلاقات مع الدول العربية القائمة مميزة وتتصل بتاريخنا المشترك، وكان هناك حرص على العلاقات الطبيعية ولكن السياسة دائما ما تأخذ نواحي مغايرة.


جاء ذلك خلال جلسة مجلس النواب وتعقيبه على طبيعة العلاقات مع قطر.

وأضاف شكري أن بيان العلا وما تضمنه من التزامات مشتركة لعله ينبئ بتغير في طبيعة العلاقات، وأن تفي قطر بالشروط بحسن نية.

اظهار ألبوم



وأضاف أن العلاقات مع أمريكا علاقات إستراتيجية وقوية ونحرص على هذه العلاقة، مع وضع أسس تقوم عدم التدخل في الشئون الداخلية وكل ما يتم خارج هذا الإطار يتم التعامل معه من منطلق أن مصر دولة ذات سيادة وقادرة على إدارة شئونها.
وأكد أن المصالح المشتركة هي التي تحكم هذه العلاقات، ونتعامل مع إدارة بايدن بكل انفتاح وتقدير ولا يمكن إغفالنا تنوع العلاقات المصرية مع روسيا والصين وأوروبا.

وكان النائب أيمن أبو العلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أكد نجاح الدبلوماسية المصرية تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى، متابعا: الحقيقة، لم يمر عصر على مصر من قبل به ما نشهده حاليا من توازن وتنوع فى العلاقات الخارجية من أقصى الشرق إلى أقصى الغرب ومن الشمال للجنوب، وهو ما يعد نجاح تشترك فيه وزارة الخارجية بالدرجة الاولى.

جاء ذلك خلال كلمته بالجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، برئاسة المستشار حنفى جبالى رئيس المجلس، للإستماع إلى بيان وزير الخارجية السفير سامح شكرى، حول أداء وزارته خلال العامين السابقين.

وإنتقد أبو العلا، إستمرار قناة الجزيرة فى سياسة الهجوم على مصر، قائلا،:" بعدما تم توقيع مذكرة التفاهم  فى " قمة العلا" وإعادة العلاقات مع دولة قطر، وبالطبع نحن مع الوحدة العربية ونحترم شعب قطر، ولكن قناة الجزيرة مازالت على نفس المنوال مع مصر".
وتابع أبو العلا،:" اتساءل كمواطن مصرى، عن الضمانات التى تمنع عودة قناة الجزيرة عن سياستها ضد مصر؟
وأضاف، كشعب نقدر ونحترم شعب قطر، ولكن عندما تدعم قطر تركيا وتعزز الغزو العثمانى الإخوانى على ليبيا، بالتالى يكون لابد من معرفة الضمانات حتى لاتعود الإدارة القطرية لسياستها ضد مصر.

Advertisements
الجريدة الرسمية