رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تنسيقية شباب الأحزاب في يوم المرأة: كل التحية لعظيمات مصر

تنسيقية شباب الاحزاب
تنسيقية شباب الاحزاب والسياسيين
تقدمت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين في يوم المرأة المصرية للمرأة بكل التحية والإعزاز للمرأة المصرية، موكدة أنه منذ فجر التاريخ كانت المرأة المصرية ملكة تجلس على عرش مصر، وفي التاريخ الحديث أسهمت في كل نضالات هذا الشعب الأبي الباسل، فتجدها تارة تقود ثورة الشعب ضد الاستعمار في مارس ١٩١٩، وتجدها حاضرة تنتفض من أجل مصر في ثورتي الخامس والعشرين من يناير والثلاثين من يونيو.


وتتوجه التنسيقية بتقدير خاص لأمهات وزوجات شهداءنا الأبرار فتضحياتكم وسام على صدر هذا الوطن.

وثمنت التنسيقية جهود الدولة المصرية في العمل على تمكين المرأة، مؤكدة أن الرئيس عبدالفتاح السيسي بدأ عهده مع المصريين باحترام المرأة التي هي الأم والأخت والزوجة، وفتح أمامها الطريق نحو المشاركة في الحياة العامة، وهو ما انعكس على نسبة تمثيل النساء لأول مرة في تاريخ البرلمان المصري بنسبة ٢٨٪؜ من عدد المقاعد، كما لم تغفل سياسات الدولة المرأة المعيلة، أو المرأة الريفية، واعتمدت الدولة برامج الحماية الاجتماعية مثل "تكافل وكرامة" لتشمل أكبر عدد من النساء محدودي الدخل، فضلا عن مشروع "مستورة" الذي يموله صندوق تحيا مصر لخلق فرص استثمارية للسيدات من خلال المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
وفي الوقت نفسه اتخذت الدولة خطوات كبيرة نحو  توفير الحماية القانونية للمرأة من خلال حماية سرية البيانات فيما يتعلق بالناجيات من التحرش الجنسي والاغتصاب، وتغليظ عقوبة المتحرشين، وكذلك تغليظ العقوبات فيما يتعلق بحماية الفتيات من جريمة الختان.

وتتعهد تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بدعم كافة الجهود لتعزيز المساواة ودعم حقوق المرأة المصرية.

ويذكر أن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، واصلت تنفيذ حملتها التى تحمل عنوان "كلمتين سياسة"، للتعريف بأهم المصطلحات السياسية بطريقة سهلة ومبسطة، وجاءت الحلقة  عن " العدالة الاجتماعية "، مضيفة أن مفهوم العدالة يأتي من العدل الذى هو عكس الظلم وأن العدالة الاجتماعية منظومة  فكرية ومنهج أخلاقى وأحكام تشريعية تضمن للناس المساواة أمام القانون ونيل جميع الحقوق.

وكانت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أطلقت حملة بعنوان: "كلمتين سياسة"، للتعريف بأهم المصطلحات السياسية بطريقة سهلة ومبسطة، وجاءت أولى حلقات الحملة عن الاستجواب البرلماني أخطر أدوات الرقابة البرلمانية. 

وأشارت إلى أن لائحة البرلمان تمنح كل نائب حق تقديم استجواب ويوجه لرئيس مجلس الوزراء وأعضاء الحكومة، ويقدم طلب الاستجواب لرئيس المجلس ويتضمن كل ما يتعلق بأسباب الاستجواب ولا يجوز أن يتضمن أمور مخالفة للدستور.

وجاء من بين المصطلحات السياسية التي ركزت عليها الحملة وقدمت تعريفا لها بطريقة سهلة ومبسطة، طلب الإحاطة، الذى عرفته بأنه وسيلة لتوصيل صوت المواطنين، وأنه أداة مهمة لمراقبة أداء الحكومة.
Advertisements
الجريدة الرسمية