Advertisements
Advertisements
الإثنين 12 أبريل 2021...30 شعبان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

تقرير ابن خلدون حول اليوم لعملية التصويت

سياسة
سعد الدين ابراهيم مدير مركز ابن خلدون

خلود محسن


رصدت غرفة عمليات مركز ابن خلدون صورا موثقة لانتهاكات حملة مستقبل وطن بجميع محافظات مصر حيث قامت الحملة في محافظات المنيا وبور سعيد وبني سويف والبحيرة والمنوفية والشرقية والغربية والقليوبية ودمياط وسوهاج وقنا والأقصر بحشد المواطنين باوتوبيسات حاملة صورة المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي وشعار الحملة.

كما رصدت غرفة العمليات خرق الحملة لفترة الصمت الانتخابي وعقدها مؤتمر امس بمحافظات بني سويف وقنا وهو ما يعد انتهاك لفترة الصمت الانتخابي كما تقوم الحملة بتوجيه جماعي للناخبين في محافظات المذكورة، وطالب مركز ابن خلدون بالالتزام بالقواعد الانتخابية وعدم الاخلال بها.

وفي تصريحات لداليا زيادة قالت: " البعض اساء استغلال أسماء المرشحين في عمل دعايا شخصية لنفسه ظننًا أنه يدعم مرشحه ولكنه يسئ إلى موقف مرشحه والي عملية النزاهة بالكامل ونهيب بهم عدم الاستمرار في خرق القانون " كما أشارت إلى أن الحملة على الرغم من عدم حصولها أي تصريح قانوني بمتابعة العملية الانتخابية الا انها تقوم بتصوير الناخبين داخل لجان الاقتراع وتقوم بتوجيههم داخل المدارس ومساعدة العديد من الشخصيات العامة ورجال الدين على التصويت. 

وحول تفاصيل الانتهاكات التي تم رصدها أوضح مركز ابن خلدون أنه تم منع دخول مندوب مرشح حمدين وتم تحرير محضر بالواقعة بنيابة الفيوم -،ووجود مكبرات صوت لدعوة الناخبين للتصويت للسيسي باستخدام جرار زراعي ومندوبي حملة حمدين صباحي يقومون بتوجيه الناخبين في مدرسة مصطفى كامل بأسوان لجنة 44 بني مزار وفى المنيا امتنع القاضي عن مساعدة الاميين في الانتخاب لجنة 54.

كما رصد بالقليوبية بنها مدرسة الشهيد صلاح الدين قدري أحد الناخبين قام بالتصويت مرتين وتم التعامل مع الأمر،و إدارة شرق التعليمية المنصورة في الدقهلية شهدت ازدحام أمام اللجان ورفع صور السيسي على سيارات مع تشغيل اغاني وطنية وأغاني للجيش كما رصد باللجنة رقم 103 بمدرسة عصمت عبد المجيد بالمنتزه أول الإسكندرية رفض دخول مراقبة عالم واحد رانيا إبراهيم فنجري إلى اللجنة رغم حملها تصريح من اللجنة العليا. 

كما رصد غرفة عمليات المركز بالمنصورة- محافظة الدقهلية- اختفاء منسق الطابور بلجنة الملك الكامل الإعدادية وتوقف التصويت بلجنة 8 القاهره عين شمس المعهد الفني السياحي نتيجة إصابة المستشار بنوبة سكر مع استغلال المسجد في العملية الانتخابية ودعوة المواطنين للتصويت - مدرسة محمد مختار جودة ـ قرية نفرة ـ مركز دمنهور في اللجنة 60 تم رصد وجود بعض أوراق الاقتراع مؤشر عليهم للمرشح عبد الفتاح السيسي، ورئيس اللجنة أوقف اللجنة لمدة 5 دقائق لجمع هذه الأوراق - مركز دمنهور ـ 

مدرسة شرنوبي الإعدادية وجود أنصار المرشح عبد الفتاح السيسي على باب المدرسة ويعطون صورة للمرشح موجود بها بيانات الناخب ورقمه - وفاة أحد أعضاء حملة تمرد على أيدي عناصر إرهابية نتيجة طلق ناري في المنيل في طريقة لتوزيع توكيلات لمناديب حملة السيسي - تجمهر امام اللجنة 71 و72 القاهره مدينة نصر الجامعة العمالية للمغتربين بعد مفاجأتهم بقرار عدم تصويتهم دون تسجيل مطالبين بحقهم في التصويت - امام لجنة نادي الاعلاميين دار الحضانة ببولاق أبو العلا مكبرات صوت امام اللجان وصور للسيسي على السيارات ،

كما رصد بقنا مدرسة الحديثة الاعدادية امام اللجنة مواطنين يحملوا صور السيسي - ومشادة بين رئيس اللجنة ومندوب حملة حمدين بمدرسة خالد بن الوليد القاهره وعدم غلق الصناديق الانتخابية - أغلق عدد من عناصرالإخوان لجنة مدرسة "الفتح" بقرية "بني مشدول" بكرداسة وقام المئات منهم بمهاجمة اللجنة وأطلقوا ألعاب نارية على الناخبين وأغلقوا المدرسة أمامهم - ضابط الجيش منع المراقبين من دخول اللجنة والقاضي أغلق اللجنة ليتناول وجبة الإفطار، والإقبال ضعيف نسبيا بلجنة مدرسة البكارشة بصان الحجر بالشرقية.

و بالبحيرة لجنة 5 مدرسة المجد الابتدائية الحبر الفسوفوري ضعيف ورئيس اللجنة يحمل طبنجة داخل اللجنة والإقبال في تزايد - القاهره لجنة 19 مدرسة عمر بن عبد العزيز افتقاد اللجنة للتنظيم والازدحام الشديد وخروج بعض الناخبين بدون استخدام الحبر الفسفوري - لجنة 19 فرعي القاهرة مصر الجديدة مدرسة الخلفاء الإعدادية هتافات الناخبين للسيسي داخل اللجنة.

وبدائرة عين شمس لجنة مدرسة الزهراء الابتدائية بالقاهرة - تأخر فتح اللجنة 25 و26 الفيوم مدرسة التحرير إلى 9 ونص مما ادي إلى ازدحام شديد - أسيوط - مدرسة طه حنفي- أنصار حمدين توجيه المواطنين بانتخاب حمدين - المنيا- لجنة 37 قرية حلوة مدرسة حلوة الاعدادية تأخر فتح اللجان للساعه 10 - وفي القاهره لجنة 19 بمصر الجديدة هتافات للناخبين أثناء التصويت داخل اللجان يذكر أن المركز قد رصد في تقريره الأول - صرح حمدين صباحي المرشح الرئاسي لعدد من القنوات عقب الادلاء بصوته وهو ما يعد مخالف للقنوات. 

ورصدت غرفة ابن خلدون ايضًا حزب النور يقوم بدعايا انتخابية وحشد للمواطنين للتوصيت في الانتخابات في محافظات أسيوط والسويس والفيوم - حافظة الغربية لجنة 24 و25 و26 دائرة طنطا مدرسة النسيجية عدم وجود حبر واستمرار التصويت رغم وجود الحبر السري - وجود دعايا وملصقات لسيسي امام لجنة 1 و2 بالدقهلية المنصورة مدرسة على مبارك. - بلبيس شرقية مظاهرات لجماعة الإخوان الإرهابية لمنع المواطنين من الذهاب للتصويت. -

وتأخر فتح لجنة 27 مدرسة محمد على مراد الإسكندرية. - بمدرسة عمر ابن عبد العزيز تم فتح اللجنة في موعد متأخر ل 9:20. - مدرسة ريد المسارة الابتدائية بدمياط تم فتح اللجنة بعد 20 دقيقة من موعدها. - مدرسة رسميس دائرة زور أبو الليل فتح اللجنة قبل موعدها بربع ساعه. - تأخر في موعد فتح لجنة مدرسة منزلة العربية الاعدادية بالشرقية - المنيا لجنة 40 و41 مركز بني مزار تأخر في فتح اللجان حتى 9:15.

كما رصد في مدرسة الاورمان الفندقية الثانوية محافظة القاهره فتح اللجنة قبل موعدها بنصف ساعة نتيجة الازدحام الشديد. - منع مراقبي مركز ابن خلدون من متابعه عملية الانتخابات في قرية غزاله مركز السمبلاوين محافظة الدقهلية لجنة 84 و85 و86 و87 وتأخر فتح اللجان لمدة نصف ساعة. - منع مراقبي مركز ابن خلدون من متابعه عملية الانتخابات في بور سعيد مدرسة الزهور على الرغم من وجود تصاريح وإبلاغهم أن المراقبة مسموحة فقط للمراقبين الدوليين.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements