رئيس التحرير
عصام كامل

تفاصيل إلغاء اجتماع "عليا الوفد".. وأبو شقة: أعاهد الوفديين على العمل لصالح الحزب

حزب الوفد
حزب الوفد
شهد حزب الوفد خلال الساعات القليلة الماضية أحداثا جديدة وكان أبرزها إلغاء دعوة الهيئة العليا لحزب الوفد للاجتماع الذى كان مقررا له يوم الخميس المقبل لانتخاب المكتب التنفيذي بالحزب وانتخاب رئيس الهيئة البرلمانية لمجلس الشيوخ، وجدد المستشار بهاء أبو شقه عهده للوفدين بالحفاظ على الحزب والعمل لصالحه وخاصة بعد تردد أنباء عن استقالته من رئاسة الحزب. 


اجتماع الخميس
وقرر الحزب إلغاء دعوة الهيئة العليا للاجتماع يوم الخميس، الموافق 4 فبراير الحالي، التزاماً بنصوص لائحة الحزب وموافقة أغلبية أعضاء الهيئة العليا.

وكان فؤاد بدراوي، سكرتير عام حزب الوفد، قد أبلغ في خطاب رسمي المستشار بهاء الدين أبو شقة برغبة 31 عضواً بالهيئة العليا بإلغاء اجتماع الهيئة المقرر له يوم 4 فبراير الحالي، ووافق أبو شقة على إلغاء دعوة الهيئة العليا للاجتماع.

وفيما يلي نص الخطاب الذي قدمه بدراوي إلى أبو شقة.
المستشار بهاء الدين أبو شقة
رئيس حزب الوفد
تحية طيبة وبعد
أخطرني واحد وثلاثون عضواً من أعضاء الهيئة العليا بطلب عدم إجراء انتخابات هيئة المكتب، طبقاً لما جرى عليه العرف تنفيذاً للائحة الحزب بأن مدة المكتب التنفيذي أربع سنوات، كما طالب الأعضاء بعدم انتخاب رئيس للهيئة البرلمانية لمجلس الشيوخ لحين صدور اللائحة الداخلية للمجلس، وعدم وجود نص باللائحة يلزم انتخاب رئيس الهيئة البرلمانية للشيوخ من خلال الهيئة العليا.

وجدير بالذكر أن اللوائح السابقة تترك للهيئة البرلمانية بالنسبة لمجلس الشورى «الشيوخ حالياً» اختيار رئيس الهيئة البرلمانية من بين أعضائه.

وترتيباً على ما سلف فإن اجتماع الهيئة العليا المقرر يوم الخميس 4 فبراير فاقد لسبب انعقاده. لذلك نطلب إلغاء اجتماع الهيئة العليا المقرر سابقاً انعقاده 4 /2 /2021. 

الهيئة البرلمانية
وأصدر المستشار بهاء الدين أبو شقة، بياناً تعليقًا على البيان الصادر من الهيئة البرلمانية لمجلسي النواب والشيوخ.

وأضاف ابو شقه فى بيانه: ان ما جاء بالبيان الصادر من الهيئة البرلمانية لمجلسي النواب والشيوخ وزيارتهم المفاجئة لي بمكتبي بمجلس الشيوخ وما تضمنه من معان سامية وثقة أعتز بها .

وقال: أشكر لهم تلك الروح والمشاعر الصادقة ومعاهداً لهم ولجموع الوفديين الحريصين على صالح الحزب مجرداً عن مزايدات حزبية استشرت في الفترة الأخيرة وإعلاء لقيم وثوابت هذا الحزب العريق واستمراراً لدوره في الاصطفاف الوطني كظهير للمشروع المصري الوطني لبناء دولة ديمقراطية عصرية حديثة.

وتابع: إنني أعاهد الوفديين الحريصين على مصلحة الحزب، مجرداً عن أي مصالح شخصية سوى مصلحة الحزب، إنني سأعمل معهم وسنعمل جميعاً مجرداً عن أي هدف سوى ما فيه مصلحة للوطن والمواطن وحزب الوفد العريق في إطار ما تفرضه لائحة الحزب.

وكان عدد من نواب حزب الوفد بمجلسي النواب والشيوخ قد فاجأوا أبو شقة بزيارة لمكتبه في مجلس الشيوخ، رافضين ما جاء بأحد البرامج باعتزام أبو شقة تقديم استقالته وترك الحزب.

وطالب النواب أبو شقة خلال زيارتهم بأن يترأس الهيئة البرلمانية للوفد بمجلس الشيوخ باعتباره أكثر شخصية تعبر عن سياسة الحزب وآراء الوفديين وقالوا انه له باع طويل فى السياسة ومشهود له بالكفاءة وسياسي بارع، وهو الوحيد القادر على العبور بسفينة الوفد إلى بر الأمان.

ويأتي هذا في إطار ثوابت ومبادئ حزب الوفد العريق ومساندة الدولة المصرية والوقوف إلى جوار القيادة السياسية.

وكان أنباء ترددت خلال الأيام القليلة الماضية عن نية المستشار بهاء أبو شقه الاستقالة من رئاسة حزب الوفد.

التعيين
كما أصدر أبو شقة، قرارًا من مادتين الأولى تعيين النائب طارق السيد عبدالعزيز اسماعيل عضوا بالهيئة العليا للحزب.

والمادة الثانية إلغاء القرار رقم 159 بشأن تعيين حسين نور الدين قليعي عضوا بالهيئة العليا جاء ذلك بعد الإطلاع على لائحة النظام الأساسي للحزب والمادة الثانية والعشرون منه وينفذ القرار من تاريخ صدوره ويلغي كل ما يخالف ذلك من قرارات .
الجريدة الرسمية