رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تباين في آراء النواب قبل ساعات من مناقشة قانون الخدمة المدنية «تقرير»

مجلس النواب - صورة
مجلس النواب - صورة ارشيفية

رصدت «فيتو» حالة من التباين في مواقف النواب قبل ساعات من مناقشة البرلمان لقانون الخدمة المدنية بعد إجراء تعديلات من قبل الحكومة له، بعد إجماع النواب على رفضه.


وقال المهندس شهاب وجيه، المتحدث الرسمى لحزب المصريين الأحرار: إن الحزب وكتلته البرلمانية، يرون قانون الخدمة المدنية في صورته الحالية مقبولا، ولذا قرروا دعمه؛ مشيرًا إلى أن الحزب، لم يقرر إصدار ملاحظات على القانون من عدمه.

وأضاف المتحدث باسم حزب "المصريين الأحرار"، في تصريح لـ"فيتو"، أن المصريين الأحرار لطالما نادي بضرورة وجود قانون ينظم الأعمال الإدارية داخل الدولة وقطاعات الموظفين نظرًا لحالة الترهل التي تعانيها، ونوه إلى أن الحزب توافق على القانون أول مرة مع إبداء تحفظات.

وأوضح أن الحزب عكف على دراسة التقرير الذي أصدره البرلمان بشأن قانون الخدمة المدنية، وبعدها قرر تأييد القانون في الصورة الحالية له، مشيرًا إلى أنه حقق توافقًا ما بين القوى السياسية والبرلمان حول بنوده.

دعم مصر

عقد المكتب السياسي لائتلاف دعم مصر مع النواب منسقي المحافظات، ورشة عمل موسعة للنقاش والتوافق حول قانون الخدمة المدنية، المقدم من الحكومة، وأهم التعديلات المقدمة من اللجنة، ومدى توافقها مع النسخة الأخيرة منه.

وأبدى المكتب السياسي للائتلاف، موافقته على الموافقة على قانون الخدمة المدنية.

25/30 يتجه للرفض

قال هيثم الحريري، عضو مجلس النواب، وأحد مؤسسي ائتلاف 25-30: إن هناك تحفظا من التحالف، على ما تم الانتهاء إليه من القانون، مشيرًا إلى أنه في حالة عدم الاستجابة، بتعديل بعض المواد سيتم رفض القانون.

وأوضح في تصريح خاص لـ"فيتو"، أن القانون في شكله النهائي، يقلص من بعض الحقوق المادية لموظفي الحكومة، وفي مقدمتها العلاوة الدورية التي أقرها القانون، في شكله النهائي بواقع 7%، على الرغم من أنه منذ عامين تم إلغاء العلاوة الخاصة، وفي ذلك انتقاص من حقوق العاملين، لا سيما في ظل الارتفاع المتنامي للأسعار، سواء السلع أو الخدمات.
Advertisements
الجريدة الرسمية