الأحد 24 يناير 2021...11 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

بهاء أبو شقة: حزب الوفد قاد الحركة الوطنية خلال القرن الماضي

سياسة 7202012044149999276
المستشار بهاء ابو شقه

محمد زكريا

أكد المستشار بهاء الدين أبو شقة، رئيس حزب الوفد، رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، أن حزب الوفد قاد الحركة الوطنية خلال القرن الماضي لافتا إلى أن حزب الوفد لديه مبادئ وثوابت وتقاليد أرساها زعماء كبار مثل: سعد زغلول ومصطفى النحاس وفؤاد سراج الدين، موضحًا أنهم يسيرون حاليًا على نفس الطريق الذي سلكه هؤلاء الزعماء الثلاثة.

اضافة اعلان


وقال "أبو شقة" إن حزب الوفد يقف بجوار الدولة المصرية، موضحًا أن الحزب يضحي بالمال وبالنفس وكل ما يملك في سبيل حماية الدولة المصرية مشيرا الى أنه أثناء أزمتي ليبيا وسد النهضة، أصدر الحزب بيانًا أكد فيه وقوفه بجوار القيادة المصرية والرئيس عبد الفتاح السيسي، وأيده في كل ما يراه لحماية الدولة المصرية في هاتين الأزمتين، بل وتم إرسال برقية له تحمل هذا المعنى، كما أرسل الحزب برقيات للسفارات الأجنبية تحمل نفس نص هذه الرسالة.

وأكد"أبو شقة" أن حزب الوفد يصنف على أنه معارض، فهو يعارض معارضة وطنية بمبادئه التي تحمي الدولة ولا تقبل أي افتراء على الدولة ومؤسساتها.


وأشار إلى أن الزعيم مصطفى النحاس كان له دورًا بارزًا في تحقيق الاستقلال لمصر؛ إذ سار على على نفس الدرب الذي سلكه الزعيم سعد زغلول، موضحًا أنه ألغى معاهدة 36 لتنحصر قوات الاحتلال في مدن القناة.

وتابع أنه عندما جاءت حكومة الوفد بي عام 1951 وقف النحاس في البرلمان وقال: "لقد طالبتكم من قبل بتوقيع معاهدة 36 واليوم أطالبكم بإلغاء هذه المعاهدة"، مضيفًا أن مصر كانت تشهد ثورة ثانية حقيقية ضد الاحتلال في هذا الوقت.