رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بكري: نتمنى استجواب الحكومة شهريا في مجلس النواب الجديد

أكد مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، أن التنوع الذي يتمتع به المجلس الجديد يجعل هناك حالة من الحوار والنقاش لما فيه مصلحة الوطن.

جاء ذلك عقب استخراج بكري كارنيه العضوية في اليوم الثاني من استقبال الأمانة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار محمود فوزي، أعضاء المجلس للفصل التشريعي الثاني (2021 /2026)، حيث يتم استقبال النواب الفائزين ضمن القائمة الوطنية من أجل مصر "قائمة شمال ووسط وجنوب الصعيد" بإجمالي عدد ١٠٠ نائب.


وقال النائب: نتمنى أن يناقش المجلس استجوابا للحكومة لكل شهر، بما سيكون له تأثير من جانب الدولة في حل كل المشكلات التي تواجه المواطنين.

وشدد بكري، على أهمية أن يكون مجلس النواب، على قدر التحديات التي تواجه الدولة وآخرها تجاوزات البرلمان الأوروبي.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن الطبقة المتوسطة هي رمانة الميزان للمجتمع، مشيرا إلى أن ما تحقق على أرض الواقع في الفترة الماضية من إصلاحات كلها لصالح هذه الفئة من الشعب.

وقال مصطفى بكري: نتمنى أن تشهد الفترة المقبلة تراجعا في الأسعار، وانتشار كافة المشروعات القومية والتنموية بجميع المحافظات.

وانتهت الأمانة أمس من تسليم ٧٥ نائبا من أصل ١٠٠ أعضاء المجلس عن القائمة الوطنية من أجل مصر قائمة القاهرة وجنوب ووسط الدلتا، كارنيه العضوية والحقيبة البرلمانية.

وأكد المستشار محمود فوزي، الأمين العام لمجلس النواب، في تصريحاته أمس، أنه لم يتم تحديد موعد الجلسة الافتتاحية للمجلس حتى الآن، موضحا أن الأمر يتوقف على قرار رئيس الجمهورية بدعوة المجلس للانعقاد.

وأوضح أن برلمان 2016 عقد أولى جلساته يوم 10 يناير 2016، على أن تنتهي مدته وفقا لما نص عليه الدستور (5 سنوات) يوم 9 يناير 2021، لافتا إلى أنه تم تسليم النواب كارنيهات العضوية وكذلك الحقيبة البرلمانية والتي تتضمن " تابلت - نسخة من اللائحة الداخلية لمجلس النواب - نسخة من الدستور".

وحول الأعضاء المعينين، أوضح الأمين العام لمجلس النواب، أن هذا القرار صاحب الحق فيه هو رئيس الجمهورية، فيما يتعلق بالوقت والأسماء.

وفيما يتعلق بالجلسة الافتتاحية لمجلس النواب، أشار إلى أن الكاتبة فريدة الشوباشي، أكبر أعضاء المجلس المنتخبين سنا، وهي من ستتولى رئاسة الجلسة عملا بما نصت عليه اللائحة الداخلية لمجلس النواب.

وبدأت الأمانة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار محمود فوزي، استقبال النواب الجدد عن قائمة قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا والبالغ عددهم ١٠٠ نائبا.

ووضعت الأمانة الأمة عددا من الإجراءات الاحترازية، بتوفير كافة أدوات التعقيم، فضلا عن تواجد أفراد القطاع الطبي على أبواب المجلس المختلفة.

وأعدت الأمانة العامة، خطة في إطار الإجراءات الاحترازية والوقائية في مواجهة فيروس كورونا، لتنظيم إجراءات استقبال النواب الجدد، وتسليمهم كارنيهات العضوية، والحقائب البرلمانية، على عدة أيام، لتحقيق أكبر قدر من التباعد الاجتماعي ومنعا للتزاحم.

ويكون استقبال الأعضاء الجدد بالبهو الفرعوني للمجلس، في الأيام المعلن عنها من(الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة الخامسة مساء).
وشددت الأمانة العامة لمجلس النواب، على أعضاء  المجلس الجدد الالتزام بالأيام المحددة لكل منهم، وفقا للجدول الزمني المعلن، منعا للتزاحم.

وانتهت الأمانة العامة للمجلس، خلال الفترة الماضية من التواصل مع النواب المنتخبين لتسجيل بياناتهم، من خلال ملء استمارات العضوية إما ورقيا أو من خلال إرسالها بالبريد الالكتروني أو عن طريق الحزب الذي ينتمي إليه العضو.

تتضمن الاستمارة كل البيانات الخاصة بالنائب، وكذلك اللجنة النوعية التي يرغب في الانضمام لها كرغبة أساسية إضافة للجنة التي يرغب في الانضمام لها كرغبة ثانية.
Advertisements
الجريدة الرسمية