رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بعد وفاة النائب فوزي فتى.. تعرف على مصير مقعده في برلمان ٢٠٢٠

بعد وفاه النائب فوزى فتى، عضو مجلس النواب، يصبح مقعده في البرلمان الحالي عن دائرة أجا بمحافظة الدقهلية، خاليا، وكذلك يصبح مقعده في البرلمان المقبل خاليا، بعدما فوز القائمة الوطنية من أجل مصر التي ترشح من خلالها النائب الراحل. 


ومن جانبه كشف الدكتور صلاح فوزى، أستاذ القانون الدستورى، مصير مقعدي النائب الراحل في البرلمان الحالي وبرلمان ٢٠٢٠، موضحا ان مقعد النائب فوزى فتى في برلمان ٢٠١٥، لن تجرى عليه انتخابات جديدة، نظرا لانه يتبقى من عمر المجلس مدة أقل من ستة شهور، حيث يمنع الدستور والقانون، اجراء انتخابات تكميلية في حالات خلو المقعد بالوفاه طالما يتبقى مدة أقل من ٦ شهور. 

وقال فوزى في تصريح خاص، الحالة الثانية لمقعد النائب الراحل، في برلمان ٢٠٢٠، لها إجراءات أخرى، حيث أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات عن فوزه ضمن القائمة الوطنية من أجل مصر، وبالتالي فهو اكتسب صفة العضوية منذ تاريخ اعلان النتيجة، وأصبح عضوا ببرلمان ٢٠٢٠، ولكنه كان سيمارس مهام العضوية بعد اداءه اليمين. 

وأضاف، وفقا لنص المادة ٢٥ من قانون مجلس النواب، الذى ينظم حالات خلو مقاعد بالقائمة عن طريق تصعيد الإحتياطى له والذى تتوافر فيه ذات الشروط المتوفرة في صاحب المقعد الاساسى، سيتم تصعيد المرشح الإحتياطى للنائب فوزى فتى، ليحل محله في مقعده بالبرلمان المقبل، متابعا، وحال عدم وجود الاحتياطي، يتم تصعيد الاحتياطي التالى في الترتيب. 

وحول إجراءات تنفيذ ذلك، أوضح فوزى، ان تلك الإجراءات تبدأ مع اعلان مجلس النواب خلو مقعد النائب الراحل، بموجب اخطاره من وزير الداخلية بوفاة النائب.
Advertisements
الجريدة الرسمية