رئيس التحرير
عصام كامل

بعد مؤشرات خسارته فى الانتخابات.. ماذا قدم أحمد طنطاوى تحت القبة؟

احمد طنطاوى
احمد طنطاوى
كشفت المؤشرات الأولية لنتائج فرز جولة إعادة المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب عن خسارة النائب أحمد طنطاوي، المرشح عن دائرة قلين وكفر الشيخ، والتى شهدت منافسة بين 6 مرشحين لحسم 3  مقاعد بالدائرة.


وأعلنت اللجنة العامة المشرفة على الإنتخابات البرلمانية بالدائرة الأولى بمحافظة كفر الشيخ، وتضم "كفر الشيخ وقلين" تقدم تحالف "أجيال" المكون من السيد شمس الدين "مستقبل وطن"، و باسم حجازي "الوفد"، وياسر منير "مستقل"، وخسارة المرشح المستقل أحمد الطنطاوي واثنين آخرين

وتعرض "فيتو" أهم مواقف طنطاوي في مجلس النواب، والتي تعكس وعيا بدوه كنائب تشريعي عن الشعب المصري بأكمله وليس فقط نائبا عن دائرته.

لجنة القيم
فى نوفمبر من العام الماضى قرر مجلس النواب إحالة النائب أحمد طنطاوي، عضو تكتل "25-30"، إلى هيئة مكتب البرلمان لاتخاذ الإجراءات اللازمة تجاهه، بسبب بثه فيديو عبر مواقع وهو ما استغلته بعض القنوات الإرهابية ببثها للفيديو، وذلك بناء على طلب جرى تقديمه من 95 عضوًا بالبرلمان. 

وقال النائب علي بدر عضو مجلس النواب، خلال الجلسة العامة للبرلمان، إنه تفاجأ ببث أحد نواب البرلمان لفيديو وللأسف جرى بث هذا الفيديو عبر القنوات الإرهابية.

رئيس البرلمان
وقال الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب، خلال الجلسة العامة: " خلينا نتفق، حرية التعبير مكفولة لكل مواطن ولكن هذه الحرية ليست حرية طليقة مش معنى إن فيه حرية يكون الإنسان له الحق في أن يتكلم في كل شيء بلا حدود إذا تجاوز هذه الحدود أصبح ممارستها لا تنتمي بالحرية بصلة بل تقع في دائرة التجريم".

وأضاف عبدالعال: "قٌدم لي طلب من 95 برلمانيا بإحالة النائب أحمد طنطاوي للجنة القيم، وقد أشرت عليه بالموافقة لاتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الشأن". 

وسرعان ما رفض تكتل 25-30 البرلماني إقدام عدد من نواب الأغلبية داخل المجلس لتقديم طلب لإحالة النائب أحمد طنطاوي للجنة القيم. 

وأكد تكتل ٢٥-٣٠  رفضه التام للخطوة التي قام بها عدد من نواب الأغلبية بتقديم طلب لإحالة الزميل النائب أحمد الطنطاوي عضو تكتل ٢٥-٣٠ إلي هيئة المكتب توطئة لتحويله الي لجنة القيم.

وكان للنائب مواقف أخرى تحت قبة المجلس منها حينما طالب بضرورة أن تنتبه الحكومة لتكرار حالات الانتحار التي شهدها الشارع المصري خلال الفترة الأخيرة، مشددا على ضرورة بث روح الأمل لدى الشباب.

وأشار إلى أن دائرته الانتخابية بكفر الشيخ شهدت عددا من حالات الانتحار باستخدام "حبة الغلة"، مشيرا إلى أنه سبق وتمت مناشدة الحكومة أكثر من مرة لمنع تداول هذه الحبوب بمختلف المحافظات.

وأوضح طنطاوي، أن خطورة هذه الحبة لا تقف عند إنهاء حياة المواطنين، وإنما لها آثار أخرى، حيث إنها تسبب أمراض سرطانية.

أما فى بيان الحكومة أمام المجلس فقال أحمد طنطاوي: إن رؤية المعارضة في البرلمان لبيان الحكومة الذي تم عرضه على النواب بجلسة البرلمان مضلل وقاصر، مستشهدا بما ذكره من إيرادات متعلقة بالسياحة وأنها تتجاوز ما كان يحدث قبل ثورة يناير، مؤكدا أن هذا تضليل خاصة أن الدولار كان في 2011 بواقع 5 جنيهات، والآن يتجاوز الـ16 جنيها.

وأكد أن البيان لم يتضمن أي من خطوات الإًصلاح السياسي، الذي لابد منه بالتوازي مع الإصلاح الاقتصادي، مع فتح المجال العام والحريات.
الجريدة الرسمية