رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بعد ظهوره في أولى حلقات الاختيار 2.. من هو محمد كمال زعيم حركات العنف؟‏

الاختيار 2
الاختيار 2

بدأت الحلقة الأولى من مسلسل الاختيار 2 بأحداث مثيرة، إذ سلطت الضوء على كواليس ما دار في مقدمات ‏اعتصام رابعة العدوية عام 2013.



لكن سريعا ارتبطت خيوط الأحداث بظهور الفنان سامح السريطي الذي ‏يجسد دور محمد كمال زعيم حركات العنف في الجماعة .. فمن هو صاحب أخطر تخريبي في أحداث ما ‏بعد ثورة يونيو 2013 ؟
محمد كمال

محمد كمال هو أخطر شخصية في الجماعة بعد اعتصام رابعة، إذ ساهم في إعادة التنظيم السري إلى الواجهة، ‏كما يعد أحد أسباب انقسام التنظيم حتى الآن بعد أن شغل منصب رئيس الجبهة الإدارية العليا، التي أصبحت ‏فيما بعد أحد طرفي النزاع في أعنف أزمة واجهت الجماعة طوال تاريخها.‏

محمد كمال من مواليد عام 1955 في أسيوط، عمل أستاذًا للأنف والأذن والحنجرة بجامعة أسيوط، وتقلد ‏العديد من المناصب التنظيمية المؤثرة آخرها عضو مكتب الإرشاد العام.

دخل فى صراعات مع قيادات التنظيم بداية من ثورة يوليو 2013 رفضًا للتصالح مع الدولة أو اتخاذ الطرق السلمية كوسيلة للحوار ‏للعودة للعمل السياسى.‏
أجناد مصر

أسس محمد كمال حركة «أجناد مصر» أول جناح مسلح للإخوان لتنفيذ أعمال إرهابية ضد الجيش والشرطة ‏والقضاة بعد توليه مسئولية الإدارة العليا للتنظيم، كما أسس العديد من الحركات الإرهابية على شاكلة حسم ‏ولواء الثورة.

استطاعت هذه الأذرع اغتيال الشهيدين، النائب العام السابق الشهيد هشام بركات، والعقيد ‏وائل طاحون، بجانب عدد من ضباط الجيش والشرطة، وحاولت اغتيال المفتي السابق على جمعة، لكنها ‏فشلت في إصابة الهدف.
سجن مؤبد ‏

حكم على محمد كمال بالسجن المؤبد في القضيتين رقمي 52/2015 جنايات عسكرية شمال القاهرة، التي ‏أدين فيها بتشكيل مجموعات مسلحة لتنفيذ عمليات عدائية ضد مؤسسات الدولة، والقضية ‏‏104/81/2016 جنايات عسكرية أسيوط التي أتهم فيها بالمسئولية عن تفجير عبوة خلف قسم ثان ‏أسيوط.‏

في نهاية 2016 نجحت قوات الأمن في تصفية محمد كمال خلال تبادل لإطلاق النار في حي البساتين بالقاهرة، إذ كان ‏يتخذ من إحدى الشقق مقرًا لاختبائه وعدد من قيادات الجماعة، وتولى منها مهمة الإعداد والتخطيط ‏للعمليات الإرهابية . ‏
نجوم العمل

مسلسل "الاختيار 2" تأليف هانى سرحان، وإخراج بيتر ميمى، وإنتاج شركة سينرجى وبطولة كريم عبد العزيز، أحمد مكى، إياد نصار، بشرى، إنجى المقدم، أسماء أبو اليزيد، طارق صبري - هادي الجيار، إسلام جمال، أحمد داش، محمد علاء، سامح الصريطى، عمر الشناوى، محمد جمعة، سلوى عثمان، أحمد حلاوة، أحمد شاكر عبد اللطيف وعدد من الفنانين الشباب.

ويشارك فى حلقات المسلسل عدد كبير من ضيوف الشرف على على غرار الجزء الأول الذى تم عرضه فى شهر رمضان الماضى، ومن أبرزهم أحمد فهمى، أشرف عبد الباقى، نضال الشافعى، محمد فراج، هشام جمال، بيومى فؤاد،  مصطفى أبو سريع، علي الطيب، محمد محمود عبدالعزيز، أحمد حلاوة.

Advertisements
الجريدة الرسمية