رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بعد تأجيل الاجتماع.. متى تجري انتخابات المكتب التنفيذي في حزب الوفد؟

حزب الوفد
حزب الوفد
بعد استعدادات مكثفة من قبل أعضاء الهيئة العليا لحزب الوفد لانتخابات المكتب التنفيذي بالحزب، أعلن الحزب أمس تأجيل اجتماع الهيئة العليا الخميس المقبل الرابع من فبراير الجاري والذى كان مقررا له إجراء انتخابات المكتب التنفيذي للحزب.


ويشمل المكتب التنفيذي قيادات الصف الثانى داخل الكيان ومنهم السكرتير العام و 5 نواب لرئيس الحزب والسكرتارية المساعدة وأمين الصندوق بحزب الوفد، والذى أعلن عن إنتخابه فى إجتماع الهيئة العليا الذى كان محددا له مسبقا يوم الخميس المقبل الرابع من شهر فبراير الجارى، لكن ربما أن الرياح أتت بما لا يشتهيه البعض فى أعضاء الهيئة العليا وتم اعلان إلغاء الإجتماع.

المكتب التنفيذى
وتجرى إنتخابات المكتب التنفيذى فى حزب الوفد وفقا للائحة الحزب الداخلية كل 4 سنوات بعد الإنتهاء من إنتخابات الهيئة العليا للحزب مباشرة وفى أول إجتماع للهيئة العليا بعد إعلان تشكيلتها النهائية، تجرى فيه إنتخابات المكتب التنفيذى وخاصه أنه يتم إنتخابه من قبل أعضاء الهيئة العليا بالحزب.

ولابد أن يكون المرشح على هذه المقاعد عضوا فى الهيئة العليا، ولكنه تم عرض الأمر على الهيئة العليا على إجراء إنتخاباته كل عام خلال الفترات الماضية وتمت الموافقة على هذا الأمر بأغلبية الهيئة العليا ليعود الأمر مرة أخرى للائحة الحزب الداخلية بعد مطالبة الأغلبية فى الهيئة العليا للسكرتير العام للحزب بتأجيل إجتماع الخميس المقبل.

الانتخابات
وتختلف إنتخابات المكتب التنفيذى لحزب الوفد عن أى إنتخابات فى الحزب، أى تختلف عن إنتخابات رئيس الحزب التى يشارك فيها جميع أعضاء الحزب وأيضا إنتخابات الهيئة العليا التى يشارك فيها جميع الأعضاء، لكن المكتب التنفيذى ينتخب فقط من خلال أعضاء الهيئة العليا ويكون المرشحين أيضا من أعضاء الهيئة العليا.

إلغاء الإجتماع
وقرر الحزب إلغاء دعوة الهيئة العليا للاجتماع يوم الخميس، الموافق 4 فبراير الحالي، التزاماً بنصوص لائحة الحزب وموافقة أغلبية أعضاء الهيئة العليا.

وكان فؤاد بدراوي، سكرتير عام حزب الوفد، قد أبلغ في خطاب رسمي المستشار بهاء الدين أبو شقة برغبة 31 عضواً بالهيئة العليا بإلغاء اجتماع الهيئة المقرر له يوم 4 فبراير الحالي، ووافق أبو شقة على إلغاء دعوة الهيئة العليا للاجتماع.

وفيما يلي نص الخطاب الذي قدمه بدراوي إلى أبو شقة.
المستشار بهاء الدين أبو شقة
رئيس حزب الوفد
تحية طيبة وبعد

أخطرني واحد وثلاثون عضواً من أعضاء الهيئة العليا بطلب عدم إجراء انتخابات هيئة المكتب، طبقاً لما جرى عليه العرف تنفيذاً للائحة الحزب بأن مدة المكتب التنفيذي أربع سنوات، كما طالب الأعضاء بعدم انتخاب رئيس للهيئة البرلمانية لمجلس الشيوخ لحين صدور اللائحة الداخلية للمجلس، وعدم وجود نص باللائحة يلزم انتخاب رئيس الهيئة البرلمانية للشيوخ من خلال الهيئة العليا.

وجدير بالذكر أن اللوائح السابقة تترك للهيئة البرلمانية بالنسبة لمجلس الشورى «الشيوخ حالياً» اختيار رئيس الهيئة البرلمانية من بين أعضائه.

وترتيباً على ما سلف فإن اجتماع الهيئة العليا المقرر يوم الخميس 4 فبراير فاقد لسبب انعقاده. لذلك نطلب إلغاء اجتماع الهيئة العليا المقرر سابقاً انعقاده 4 /2 /2021.
Advertisements
الجريدة الرسمية