رئيس التحرير
عصام كامل

بعد الدعوة لها.. كيف تجرى انتخابات رئاسة حزب الوفد؟

حزب الوفد
حزب الوفد
بعد الدعوة لإجراء انتخابات مبكرة على رئاسة حزب الوفد والتى دعا لها المستشار بهاء أبو شقة رئيس الحزب بعد الجدل الأخيرة بشأن مشاركة الحزب فى القائمة الوطنية بانتخابات مجلس النواب.. يبقى السؤال كيف تجرى انتخابات رئاسة حزب الوفد؟


تجرى الانتخابات على رئاسة حزب الوفد خاصة المبكرة التى لم تنته فيها مدة رئيس الحزب من خلال دعوة الهيئة الوفدية وهما كل من له حق التصويت واختيار رئيس الحزب فى يوم محدد للإدلاء بصوته واختيار رئيس الحزب الجديد سواء ترشح المستشار أو أى أشخاص آخرون.

ويعلن جدول زمنى للانتخابات من قبل الحزب يتضمن فيه فتح باب الترشح ومدة فتح الباب ويعلن بعد ذلك أسماء المرشحين على منصب الرئيس ثم تبدأ بعد ذلك الدعاية الانتخابية والتى تستمر لفترة محددة من الزمن وتنتهى وبعدها الصمت ثم يوم الانتخابات ويتم الفرز مباشرة بعد انتهاء الانتخابات من خلال اللجنة المكلفة والتى تكون غالباً من خارج الحزب وأحيانا من المجلس القومى لحقوق الإنسان وتعلن النتيجة فور الانتهاء من عمليات الفرز باسم الفائز بمقاعد الرئيس الجديد لحزب الوفد.

وأصدر المستشار بهاء الدين أبو شقة رئيس حزب الوفد قرارا بدعوة الهيئة الوفدية للاجتماع يوم الجمعة الموافق 4 ديسمبر لانتخاب رئيس الحزب طبقًا للضوابط المتطلبة في اللائحة، وفيما يلي نص القرار:
بعد الاطلاع على المادة الحادية عشرة فقرة (٣) من اللائحة الداخلية للحزب والتي جرى نصها أنه يجوز لرئيس الحزب دعوة الهيئة الوفدية للاجتماع إذا اقتضت الظروف ذلك، لذلك تقرر ما يلي:
 
- دعوة الهيئة الوفدية للاجتماع يوم الجمعة الموافق ٤ ديسمبر ٢٠٢٠. 

- إجراء انتخابات مبكرة لانتخاب رئيس للحزب طبقا للضوابط المتطلبة في اللائحة وقد روعي تحديد وقت كافي لاستعداد من يرغب في الترشح. 

- سيعلن قريبًا عن الإجراءات التي ستتبع لسلامة وضمان نزاهة وشفافية إجراءات العملية الانتخابية.
الجريدة الرسمية