رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

برلماني يطالب في طلب إحاطة باستبدال معديات الموت بالكباري الخرسانية

فايز بركات عضو مجلس
فايز بركات عضو مجلس النواب


تقدم النائب فايز بركات، نائب أشمون وعضو لجنة التعليم، بطلب إحاطة موجه إلى وزير النقل الفريق كامل الوزير، ووزير الموارد المائية والرى الدكتور محمد عبد العاطى، حول تكرار حوادث غرق المعديات بالمحافظات.

 

وأوضح أن المعدية النيلية تعد من أكثر وسائل النقل انتشارا فى المحافظات، ورغم مخاطرها إلا أنها ما زالت تعد أهم الوسائل فى كثير من المحافظات، وتقدر أعداد المعديات النيلية بنحو ٩ آلاف و٥٠٠ مركب ومعدية، بحسب مركز الدراسات الاقتصادية، الذى أكد عدم وجود تراخيص لأكثر من ٩٥٪ من المعديات، فيما يعمل 70 % من قائديها بدون رخص.



وأشار إلى أن معظم المعديات النيلية غير مطابقة للمواصفات وبدون حواجز جديدة، وإذا وجدت الحواجز لا تستطيع أن تحتجز السيارات حال سقوطها من سطح المعدية، هذا بالإضافة إلى زيادة حمولتها عن المقررة لها، بل الأخطر من ذلك هو قيادة الأطفال لبعض تلك المعديات دون الحصول على التراخيص اللازمة.

وأشار إلى أن للمعدية شروطا يجب الالتزام بها من قبل السائق، والتي يتمثل أهمها في الالتزام بالحمولة المحددة وعدم تعديها، وهو ما يتبعه أكثر سائقي المعديات النهرية، طمعًا في الحصول على مبالغ أكثر من خلال جمع أجرة عدد من المواطنين أكثر عن الحمولة التي تتحملها المعدية، حتى لو كان هذا يأتي على حساب أمن المعدية وسلامة الركاب.

وطالب النائب بضرورة وضع حد لأزمة المعديات وتوفير ضمانات السلامة والتفتيش للتأكد من معايير الجودة بالعبارات هذا بجانب أهمية إنجاز مشروع قانون الملاحة الداخلية.

 

وأكد ضرورة أن يكون بكل معدية أطواق نجاة بشكل وفير بكل معدية للإنقاذ، وتنظيم الحملات على مدار اليوم من شرطة المسطحات المائية والإنقاذ النهري لضبط المعديات المخالفة وإلزام أصحابها بالعدد المقرر لكل معدية وضمان اشتراطات السلامة والأمان بها ومن الممكن أن تتعرض للغرق فى أى وقت، مشيدا بتصريحات وزير النقل حول دراسة استبدال المعديات والكباري الخرسانية حفاظا على الأرواح.

Advertisements
الجريدة الرسمية