رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

برلماني: نظام الباكيات يقضي على الأسواق العشوائية ويحمي الباعة الجائلين

محمد كمال مرعى
محمد كمال مرعى
قال النائب محمد كمال مرعي رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر: إن القضاء على الأسواق العشوائية يتطلب وضع استراتيجية جديدة لمواجهة هذه الظاهرة، خاصة وأن هذه الأسواق تقوم بتعديات على الطرق، وتتسبب في تشوه المناطق الحيوية بجميع المحافظات فضلاً عن الزحام الذي ينتج عنها، فلا تخلو محافظة في مصر من انتشار الأسواق العشوائية في كل أحيائها.



نظام الباكيات

وطالب في تصريح لـ "فيتو" بإقامة أسواق حضارية بنظام الباكيات على غرار ما تم بسوق التونسي بالقاهرة وغيرها من الأسواق الأخرى بالمحافظات، متابعا أن هذا هو دور المحافظين للعمل على اختيار أماكن لإقامة أسواق مجمعة للباعة الجائلين، ونحن سنجعل جهاز تنمية المشروعات يقوم بتمويل من يحتاج إلى التمويل.



الترغيب وليس الترهيب

وتابع: إن الدولة تسعى دائما إلى أسلوب الترغيب وليس الترهيب من خلال جذب الباعة الجائلين لتوفيق أوضاعهم من خلال الأسواق المجمعة التي لها تراخيص وتعمل بشكل شرعي وهذا كله سيجعل الباعة الجائلين يعملون وفق القانون، وهذا يسهل من امر ضمهم للاقتصاد الرسمي للدولة.


حصر أعدادهم

وأضاف يجب على الإدارات المحلية حصر أعداد الباعة الجائلين بمحيط الأسواق العشوائية القائمة ورصد مكان مجمع يضم هؤلاء الباعة، ومنحهم ساحات أو محال بعقد إيجار شهري أو يومي، بحيث يتم تحديد أسعار الإيجار وفقا للمستوى الاجتماعي لقاطني المناطق السكنية.
Advertisements
الجريدة الرسمية