رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

برلماني: مصر تسلك كافة سبل التفاوض لحل أزمة سد النهضة

النائب أحمد العوضى
النائب أحمد العوضى
قال أحمد العوضي عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب: إن مصر تسلك كافة سبل التفاوض لحل ازمة سد النهضة الإثيوبي ولا تنكر حق إثيوبيا فى التنمية، لكن دون تأثير في حق مصر المائي في مياه النيل، وهناك اتفاقات دولية فى هذا الإطار والقانون حدد حصة مصر من مياه النيل.


احتياجات مصر


وأضاف عضو دفاع النواب لـ"فيتو": أن احتياجات مصر من المياه فوق الـ ١٠٠ مليار، ومصر تسلك كافة السبل للضغط على إثيوبيا، موضحا أن القيادة السياسية تتصرف بحكمة أمامها كافة الخيارات التى تنهى بها الأزمة.

حياة أو موت
 
وتابع العوضي: إلى أن مسألة المياه تمثل حياة أو موت ومصر لن تفرط فى حبة مياه واحدة، وإذا لم تسلك المفاوضات فهناك طرق أخرى، ومصر تتخذ مسارات عديدة، متابعا: مياه النيل خط أحمر.

سد النهضة


وقال السفير سامح شكري وزير الخارجية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يثير قضية سد النهضة مع جميع الرؤساء لتوضيح عدالة الموقف المصري.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "يحدث في مصر" الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر بقناة "mbc مصر" أن هناك اقتناعا كاملا بالرؤية المصرية حول ضرورة التوصل اتفاق عادل وقانوني بشأن السد يحفظ حقوق الدول الثلاث.

اللجوء لمجلس الأمن


وأكد أن اللجوء مرة أخرى إلى مجلس الأمن أحد السيناريوهات المطروحة بشأن قضية سد النهضة، موضحًا: القوى العظمى في العالم تدرك وصولنا إلى مرحلة بالغة الأهمية في ملف سد النهضة.

وأوضح الرئيس عبد الفتاح السيسي الأهمية القصوى لقضية المياه بالنسبة للشعب المصري باعتبارها مسألة أمن قومي، ومن ثم تمسك مصر بحقوقها المائية من خلال التوصل إلى اتفاق قانوني يضمن قواعد واضحة لعملية ملء وتشغيل السد.

وكان استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي بقصر الاتحادية الرئيس إيفاريست ندايشيمي، رئيس جمهورية بوروندي، حيث أقيمت مراسم الاستقبال الرسمي وتم استعراض حرس الشرف وعزف السلامين الوطنيين.
Advertisements
الجريدة الرسمية