Advertisements
Advertisements
الإثنين 1 مارس 2021...17 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

برلماني: لجنة تقصي حقائق حول جمع وزير الإعلام بين منصبين

سياسة أسامة هيكل وزير الدولة للإعلام
أسامة هيكل وزير الدولة للإعلام

محمد الدمرداش

توقع عمرو درويش أمين سر لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، تشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول دستورية جمع أسامة هيكل وزير الدولة للإعلام، بين وظيفتين، هما وزير الإعلام ورئيس مدينة الإنتاج الإعلامي.

أسامة هيكل وزير الدولة للإعلام

وأضاف فى مداخلة هاتفية لبرنامج "صالة التحرير" تقديم الإعلامية عزة مصطفى والمذاع على فضائية "صدى البلد" أن جلسة البرلمان اليوم كانت مكاشفة ومصارحة مع وزير الدولة للإعلام، مشيرا إلى أن لجنة تقصى الحقائق ستكون مهمتها التأكد من كافة التصريحات التى تضمنت بيان وزير الإعلام اليوم خلال جلسة مجلس النواب.

وكان أشرف رشاد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، زعيم الأغلبية أكد أنه ليس من صلاحية رئيس مجلس الوزراء أن يصدر أي قرار مخالف للقانون.

وجاء ذلك فى رده على تعقيب أسامة هيكل وزير الدولة للإعلام، خلال الجلسة العامة للبرلمان، بشأن الجمع بين وزارة الدولة للإعلام ورئاسة مدينة الإنتاج الإعلامي والعضو المنتدب.

وتابع أشرف رشاد: أن كان أجبر الوزير على هذا القرار من أجل مهمة وطنية، فإن الظروف قد تغيرت، قائلا: أما أن كان القرار صدر بالخطأ فيجب أن يلغى فورا، وأن يتم رد كافة المبالغ التى تم تقاضها خلال تلك الفترة ومنذ أن كان نائبا فى مجلس النواب الماضى.

وكان أسامة هيكل، أوضح أن اختياره رئيسا لمدينة الإنتاج الإعلامي "تكليف"، قائلا: فكرت أن أستقيل منها أكثر من مرة، إلا أننى أكمل لأنى ممثل للمال العام وليس مساهما.

وأشار إلى أن هذا الأمر أثير قبل ذلك إلى أن صدر قرار مجلس الوزراء، باستمراره فى المنصب لحين استكمال المشروعات القائمة فيها.

وقال: والحمد لله المشروعات قربت تخلص علشان نسلمها فى صورتها الحالية لمن سيأتى بعدى، مؤكدا أن مدينة الإنتاج الإعلامي جزء مرتبط ارتباطا وثيقا بالأمن القومى.

ومن جانبه رد أسامة هيكل، وزير الدولة للإعلام، على اتهامات أعضاء مجلس النواب، قائلا: "بشكركم على الاهتمام بالإعلام، وكان نفسى أسمع ما سمعته".

وتابع فى تعقيبه على هجوم أعضاء مجلس النواب خلال الجلسة العامة للبرلمان: توليت رئاسة مدينة الإنتاج الإعلامي فى 2014 عقب احتلالها من جانب مجموعة حازم صلاح أبو إسماعيل، وهى شركة مساهمة مصرية، السهم كان قيمته 2 جنيه و80 قرشا.

وأوضح أن عمله رئيسا لمدينة الإنتاج الإعلامي "تكليف"، قائلا: فكرت أن أستقيل منها أكثر من مرة ".

وأشار أسامة هيكل، إلى أن هذا الأمر أثير قبل ذلك إلى أن صدر قرار مجلس الوزراء، بالاستمرار فى المنصب لحين استكمال المشروعات القائمة فيها، قائلا: والحمد لله المشروعات قربت تخلص علشان نسلمها فى صورتها الحالية لمن سيأتى بعد.

وأكد وزير الدولة للإعلام، أن مدينة الإنتاج الإعلامي جزء مرتبط ارتباطا وثيقا بالأمن القومى، مشيرا إلى أن أرباحها وصلت إلى 105 ملايين جنيه، بعد سداد الديون بالكامل والشركة ليست مقتصرة على تأجير الاستوديوهات.

وأوضح أن استرداد فندق موفينبيك والذى كان يدر عائد 5 ملايين جنيه سنويا فقط، وكان حق انتفاع حتى 2045، قائلا: "ولو سبناه كنا هنستلمه شوية تراب".

وأشار إلى أنه تم شراؤه لأنه سيكون أقرب فندق للمتحف المصرى الكبير، لذلك تم استعادته مقابله 227 مليون جنيه تقريبا، علما بأن قيمته تصل لأكثر من 900 مليون.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements