Advertisements
Advertisements
الجمعة 7 مايو 2021...25 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

برلماني: قانون تنظيم عمليات الدم والبلازما يضمن تحقيق الاكتفاء الذاتي

سياسة عبد المنعم شهاب
عبد المنعم شهاب

عصام هادى

قال النائب عبد المنعم شهاب أمين سر لجنة الصحة بمجلس النواب: إن إقرار قانون تنظيم عمليات الدم والبلازما يمثل فائدة كبيرة لمصر من خلال تنظيم جمع وتخزين الدم ومركباته، إلى جانب تقرير الاحتياطات الواجب اتخاذها عند التبرع بالدم أو صرفه للجهات التي تطلبه.

وأكد في تصريح لـ "فيتو" أن إقرار القانون حقق المعادلة الصعبة في فتح آفاق مستقبلية للاكتفاء الذاتي كمشروع قومي يتيح لنا التصنيع وتوفير مشتقات الدم ثم التصدير للبلازما، سواء في حالتها كمادة خام أو في صورة مشتقاتها كمستحضرات حيوية بكافة أنواعها أو بعض منها.

وتابع، إن إقرار هذا القانون كان بمثابة قضية أمن قومي من خلال جدواه الصحية والاقتصادية، خاصة وأنه لايوجد في الشرق الأوسط أية مصانع لمشتقات الدم سوى في إيران وإسرائيل، وبالتالي إقرار القانون سيغطي احتياجاتنا من هذه المشتقات حتى تمتلك الدولة أمنها القومي، بل وأمن الدول العربية جميعاً.

ويذكر أن مجلس النواب، يُناقش خلال جلساته العامة الأسبوع المقبل، تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الصحية ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، عن مشروع قانون مقدم من الحكومــة بإصدار قانون تنظيم عمليات الدم وتجميع البلازما لتصنيع مشتقاتها وتصديرها.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements