رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

برلماني: تعويم الجنيه كان أهم خطوات الإصلاح الاقتصادي

النائب محمد بدراوى
النائب محمد بدراوى
قال محمد بدراوي عوض عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب: إن أهم الخطوات في برنامج الإصلاح كان تعويم الجنيه، وكذلك الإصلاح الإداري وما أسفر عنه من تخفيض الوظائف حتى لا يكون هناك أي أعباء على الدولة، أما النقطة الأخرى فهى زيادة الناتج المحلي الإجمالي من خلال رفع معدلات النمو وزيادتها أيضا ومعدلات النمو بالفعل زادت من 4% عام 2015 ثم 4.5% ثم 5% ثم 5.8 % عام 2019 قبل جائحة كورونا.


تخفيض العجز
وأضاف عضو خطة النواب لـ"فيتو": كانت دائما الخطة تلجأ لتخفيض عجز نسبة الموازنة العامة للدولة في الناتج المحلي الإجمالي، ومحاولة النزول بهذه النسبة، وكان الهدف النزول في عجز الموازنة بشكل تدريجي.



صندوق النقد
وتابع: عملنا برنامج مع صندوق النقد الدولي من 2016 إلى 2019 وهو حصول مصر على قروض قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل وقروض متنوعة، وكان هناك اتفاق مع الصندوق والمؤسسات المالية المختلفة بنك التنمية الأفريقى والمؤسسة العربية للتنمية وكل المؤسسات التي ساعدت في التمويل.

وفي تصريحات سابقة قال محمد بدراوي عوض عضو مجلس النواب، إن البرلمان الحالى لديه قوانين مهمة للغاية وأهم هذه القوانين قانون الإدارة المحلية، لافتا إلى أنه منذ 10 سنوات ولا يوجد مجالس محلية منتخبة لذلك فهو من أهم القوانين على أجندة البرلمان.

الأحوال الشخصية
وأضاف عضو مجلس النواب: هناك أيضا قانون الأحوال الشخصية وخاصة أنه يمس عدد كبير من المواطنين وما يتبعها من أمور المرأة والطفل والطلاق وغيره من هذه الأمور وأيضا قانون الإيجارات القديمة والعلاقة بين المالك والمستأجر.

الإيجارات القديمة
وتابع عضو البرلمان: قانون الإيجارات القديمة يمس شريحة كبيرة من المجتمع كما أن هناك ملايين من الشقق المغلقة والعلاقة المختلفة بين المالك والمستأجر، لافتا إلى أن الإدارة المحلية تمس كل شرائح المجتمع وإجراء انتخابات المجالس المحلية مرهون بصدور القانون من البرلمان والتصديق عليه.

قانون المحليات
وأشار إلى أن قانون المحليات سيمنح للمحافظين سلطات أوسع ويمنح عضو المجلس المحلى أيضا رقابة أوسع أيضا، موضحا أن أكبر عدد من الموظفين فى مصر بالإدارة المحلية فى المحافظات المختلفة ومجالس المدن والقرى وعلى مستوى الدولة يمس فئة كبيرة إدارة كل المفاصل المتعلقة بالمواطنين فى الإدارة المحلية.
Advertisements
الجريدة الرسمية