Advertisements
Advertisements
الخميس 15 أبريل 2021...3 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

برلماني: الامتحان الموحد بكليات الطب يضمن سد العجز

سياسة 6
أيمن أبو العلا عضو لجنة الصحة بمجلس النواب

عصام هادى

قال الدكتور أيمن أبو العلا، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب: إن إجراء امتحان موحد لحديثى التخرج بالطب للحصول على ترخيص مزاولة المهنة هو قانون تعليم إلزامي يطبق على الدفعة التى تتخرج من كليات الطب بهدف توحيد مستوى الأطباء بما يعود بالمصلحة على المريض. 

تجديد الترخيص
وأكد فى تصريح لـ"فيتو" ان الامتحان عملى وهذا يجعل الخريج حريصًا على متابعة كل جديد والقراءة والاطلاع على الأبحاث وهل الامتحان يجرى كل 5 سنوات كاختبار للأطباء لتجديد الترخيص وبالتالى هى خطوة إيجابية تمثل إضافة لمهنة الطب فى مجال الرعاية الصحية. 

الامتحان عملى
وتابع الامتحان العملى سيزيد من قيمة خريج الطب ويثقل خبراته وبالتالى ستكون فرص العمل أمامه كبيرة فى الداخل وهذا من شأنه سد العجز فى المستشفيات الحكومية والحد من هجرة شبابنا من الأطباء ويضمن له عيشة كريمة ودخل مناسب. 

ويذكر أن الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أعلنت أنه لأول مرة في تاريخ الطب بمصر سيتم عقد امتحان موحد للأطباء حديثي التخرج للحصول على رخصة مزاولة المهنة.

وأكدت زايد، خلال إلقاء بيانها أمام الجلسة العامة للبرلمان، برئاسة المستشار حنفي جبالي، أن الطبيب سيعاد ترخيصه كل 5 سنوات.

وأوضحت أن منظومة الاختبارات ستكون إلكترونية بالتعاون مع بنك المعرفة، موضحة أنه تم تصميم 40 امتحانًا للتدريب منذ شهر أكتوبر الماضي، بواقع 10 امتحانات شهريا لمدة 4 شهور للتدريب على الامتحانات، كما تم عمل امتحانات تجريبية لاختبار قدرة النظام على الدخول كل الأطباء فى نفس الوقت.

وكشفت الوزير، أن نسبة التسجيل في الامتحان كانت 99.9%، مشيرة إلى أن الامتحان سيكون 100 سؤال صح وخطأ.

وقالت: الطالب له الحق دخول الامتحان ثلاث مرات، في حالة عدم النجاح في أي منهم سيكون الطبيب ملزم بخوض 6 شهور إضافية امتياز وذلك بعد خوض الامتحان، ولن نسمح أن يمد الطبيب يده على المريض دون التأكد من كفاءته.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements