رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

برلمانية تطالب بمحاسبة وزير النقل برلمانيا بعد تكرار حوادث القطارات

أمل سلامة
أمل سلامة
قالت النائبة أمل سلامة عضو لجنة الإعلام بمجلس النواب: إن تكرار حوادث قطارات السكك الحديدية، والتي ينتج عنها سقوط العشرات من الضحايا والمصابين، وآخرها حادث قطار طوخ، أمر يدعو للأسف ويتطلب وقفة حاسمة للتصدي لهذا الأمر.



وأكدت في بيان لها إن تكرار حوادث القطارات أمر مريب ومثير للشكوك، في ظل التطور الكبير الذي يشهده مرفق السكة الحديد، والذي كلف ميزانية الدولة مليارات الجنيهات.


أرواح الأبرياء


وتابعت أنه لم يعد مقبولا تكرار مثل تلك الحوادث التي تحصد أرواح الأبرياء وتدمي قلوب البسطاء الذين يعتمدون في انتقالاتهم على خطوط السكك الحديدية باعتبارها الوسيلة الأكثر أمنا والأرخص سعرا في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة.


معاقبة المتسببين


وطالبت بسرعة معاقبة المتسببين في تكرار حوادث القطارات وان يوضح وزير النقل للرأي العام أسباب تكرار حوادث مرفق السكة الحديد؛ وهل هذه حوادث بفعل فاعل أم نتيجة للإهمال وعدم تأهيل العنصر البشري؟


وطالبت النائبة بمحاسبة وزير النقل برلمانيا بحضوره اللي الجلسة العامة بمجلس النواب لتوضيح أسباب تكرار الحوادث؛ مشددة على ضرورة إلا تؤثر تلك الحوادث على الاستمرار في تطوير منظومة السكك الحديدية التي كلف بتنفيذها الرئيس عبد الفتاح السيسي.


الجهات الرسمية


ومن جانبه، أعلن النائب وحيد قرقر، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أن اللجنة تنتظر تقرير اللجنة المصغرة التي تم تشكيلها للتواجد في مكان حادث قطار طوخ، وكذلك تنتظر المعلومات من الجهات الرسمية بشأن أسباب وتداعيات الحادث الذي وقع اليوم بسبب انقلاب قطار طوخ رقم ٩٤٩ المنصورة-القاهرة.


وأضاف قرقر في تصريح للمحررين البرلمانيين اليوم، إن اللجنة في انعقاد دائم، وعلى تواصل مستمر مع كافة الجهات المعنية لمتابعة آثار الحادث والوقوف على أسبابه والاطمئنان على صحة المصابين، وتوفير كافة أشكال الدعم لهم.


وأكد وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أن اللجنة ستحدد موقفها عقب الاضطلاع على كافة التفاصيل من الجهات الرسمية بعد الانتهاء من التحقيقات التي تجريها الجهات المعنية، وأنه سيكون هناك مسائلة ومحاسبة للمقصرين.


وكانت لجنة النقل والمواصلات برئاسة النائب علاء عابد، أعلنت عقب وقوع الحادث، عن تشكيل لجنة مصغرة من أعضاء لجنة النقل والمواصلات برئاسة النائب خالد عبد المولي، والنائب ايمن عتمان، للتوجه لمكان الحادث لجمع المعلومات وكتابة تقرير مفصل بشأن حادث انقلاب قطار طوخ رقم ٩٤٩ المنصورة-القاهرة.



وكانت الهيئة القومية لسكك حديد مصر، أعلنت تفاصيل حادث قطار طوخ بالقليوبية، حيث أكدت أنه أثناء مرور قطار 949/ 3209 سياحي المتجه من القاهرة أي المنصورة وفى تمام الساعة 1:54 مساء، سقطت 4 عربات من القطار بمدخل محطة سندنهور وجارٍ الوقوف على أسباب الحادث.
Advertisements
الجريدة الرسمية