رئيس التحرير
عصام كامل

برلمانية تطالب بإعادة النظر في التوزيع الجغرافي للأطباء

إيناس عبد الحليم
إيناس عبد الحليم عضو لجنة الصحة بمجلس النواب
قالت الدكتورة إيناس عبد الحليم عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن نقص عدد أطباء الريف حقيقة يجب إيجاد حلول لها خاصة أن الوحدات الصحية لا غنى عنها لأنها القاعدة الأولى للحماية الصحية فى مصر فهى أول ما يستقبل المريض من كل أطياف المجتمع وهى أول الحلول الطبية للمواطنين نظرا لانتشارها بكل القرى والمدن على مستوى الجمهورية وهو ما يؤكد أهميتها خاصة مع تطبيق منظومة التأمين الصحى الجديدة تقوم الوحدات الصحية بدور مهم لأنها تخفف الضغط عن المستشفيات الجامعية، كما أن رفع كفاءة الوحدات الصحية يمكن أن يخفف كثيرًا من تداعيات كورونا.


إعادة التوزيع الجغرافى 

وأكدت فى تصريح خاص لـ "فيتو" أن التغلب على هذه المشكلة يتطلب إعادة النظر فى التوزيع الجغرافى للأطباء والخاص بالوحدات الصحية على مستوى الجمهورية خاصة أنه سابقا كان يتم تخصيص غرفة إقامة للأطباء والتمريض تمكنهم من الإقامة بها وعدم الاضطرار إلى الذهاب والعودة يوميا وهو ما لم يعد موجودا الآن كما كان يتم دعم الأطباء بإقامة عيادات خاصة بهم بعد الظهر بتذاكر بسعر رمزى كنوع من الدعم وزيادة الدخل للأطباء ويتم تخصيص جزء من الدخل للوحدة وكان ذلك يساهم فى مساعدة المرضى بتوفير الخدمة الطبية لهم على مدار اليوم.

تحسين أوضاع الأطباء

وطالبت الوزارة بضرورة تحسين أوضاع الأطباء بالوحدات الصحية التى تكون بعيدة عن محال إقامتهم ويتحملون تكاليف المواصلات الباهظة وإعادة توزيع الأطباء على الوحدات التى لا تجد الكوادر الطبية وتوفير احتياجاتهم ومتطلبات أطقم التمريض.

طلب إحاطة

ويذكر أن النائب أحمد عبد اللطيف الطحاوى، عضو لجنة الصحة بالبرلمان تقدم بطلب إحاطة للدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة بشأن نقص عدد أطباء الريف.

وطالب بضرورة سد العجز فى أطباء الريف، بالإضافة إلى ضرورة زيادة مرتبات أطباء الريف، والذين يتقاضون مرتبات متدنية لا تلبى احتياجاتهم.

وكان قد وافق المستشار حنفى جبالى رئيس مجلس النواب، خلال الجلسة العامة للبرلمان الأسبوع الماضى على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات فى شأن تغليظ عقوبة ختان الإناث، بالإضافة لإقرار تعديلات قانون أحكام القطن.

وقرر المستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، إرجاء مناقشة أي طلب من الطلبات المقدمة فى شأن تشكيل لجنة تقصي حقائق بخصوص حادث تصادم قطارى سوهاج.
الجريدة الرسمية