رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

برلمانية تطالب الأحزاب الكبرى بالمساهمة فى توفير لقاح كورونا لكل مواطن مجانا

مرفت الكسان
مرفت الكسان
قالت النائبة مرفت الكسان عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب إن توفير لقاح كورونا لجميع المواطنين أمر طبيعى وهذه خطوة تستحق الشكر للرئيس بتوجيه صندوق تحيا مصر لتوفير اللقاح لكل مواطن محدود الدخل لكن الدولة لن تستطيع توفير كل شيء وحدها.


وأضافت فى تصريح خاص لـ "فيتو": لا بد أن يكون هناك دور فى الأزمة من جانب الأحزاب ومنظمات المجنمع المدنى ورجال الأعمال للتعاون مع الدولة فى مواجهة هذه الأزمة فى ظل تزايد معدلات الإصابة بالفيروس.
 
وتابع: لا بد أن يتم تحديد الأولويات التى تحتاج اللقاح سواء الأطقم الطبية أو كبار السن أو أصحاب الأمراض المزمنة خاصة أن من هو أقل من 18 سنة لن يحتاج للعقار الآن وعلى الأحزاب أن تقوم بالدور التوعوي للمواطنين بالالتزام بالإجراءات الاحترازية بالإضافة إلى أهمية قيامهم بشراء كميات من الأمصال وتوزيعها عن طريق الدولة مجانيا.

وأكدت وزيرة الصحة أن مصر أول دولة أفريقية تحصل على اللقاح وقد تم تدشين موقع لتسجيل مشاركة المواطنين فى الحصول على اللقاح، وأن التطعيم سوف يتوفر بالمجان.

جدير بالذكر أن الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان استقبلت شحنات اللقاح المضاد لفيروس كورونا من إنتاج شركة (سينوفارم) الصينية، بمطار القاهرة الدولى، قادمة من دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك بحضور كل من السفير الصينى لدى مصر، والقائم بأعمال السفير الإماراتى.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزير الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمى للوزارة، أن هذا اللقاح أثبت فاعلية بنسبة ٨٦٪ فى الوقاية من فيروس كورونا المستجد، و٩٩٪ فى إنتاج الأجسام المضادة للفيروس، و١٠٠٪ فى الوقاية من الوصول للحالات المتوسطة والشديدة.

وقال مجاهد إن الأولوية فى توزيع اللقاح ستكون للعاملين بالقطاع الصحى مع إعطاء الأولوية للعاملين بمستشفيات العزل والصدر والحميات ومرضى الأورام والفشل الكلوى، لافتًا إلى أنه يتم تناول اللقاح فى عضلة الكتف على جرعتين يفصل بينهما ٢١ يومًا.




Advertisements
الجريدة الرسمية