رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو..البابا تواضروس يقترح وجود وزارة متخصصة للتعليم الابتدائي


اقترح البابا تواضروس، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، وجود وزير متخصص للتعليم الابتدائي لأنها مسئولية تستطيع تغيير وتجديد وجه الحياة على أرض مصر من خلال الفكر.


وقال البابا خلال كلمته، بحفل توقيع بروتوكول بين الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، والمجلس الأعلى للجامعات، لإطلاق مشروع مصر القومى لمحو الأمية، بالكاتدرائية: "إن الكنيسة مؤسسة روحية بالمقام الأول، ولكن لها دورا اجتماعيا، فهى تخدم من الناحية التعليمية أو الصحية أو غيرهما لتنمية المجتمع".

وأضاف أن الدولة، تقوم بدورها، من رئيس الجمهورية والوزراء والمسئولين في مسار التنمية، مشيرًا إلى أن التنمية تحتاج لأكثر من ذلك ولذا تساهم الكنيسة في ذلك ولو بقليل، مستشهدا بالمثل "النواية تسند الزير".

وأوضح البابا، أن التعليم يدور بين كلمتين الفارق بينهما نقطة (الإيداع والإبداع)، فإن الإيداع بمثابة التعليم البنكى التلقيني "حشو" وإنما يسمى بالتعليم القهرى أو الاتجاه الواحد، أما التعليم المنشود فهو الإبداع والحرية.

وتابع: "إن تعليم الإبداع نتطلع لأن يكون على كافة المراحل من محو الأمية والابتدائية والشباب، لإنشاء عقول مفكرة بناءة تفرز بين الجيد والرديء، ولا يكون الإنسان تابعا، والمشكلة الحقيقية تكمن في وجود كثير من التابعين غير المفكرين".


وأكد أن مشروع محو الأمية وتعاون الكنيسة معه صورة جميلة للبناء الإيجابي لمصر، موضحا أن التعليم "مفتاح التنمية الحقيقية" فإنه الثورة الحقيقية في الفصول الدراسية، واختتم قائلا: "أستشعر بأننا نسير في الطريق الصحيح وإن خلصت النوايا ستكون الثمار جيدة وكثيرة".
الجريدة الرسمية