رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بالأرقام .. وزيرة الثقافة تستعرض خطوات تطوير المؤسسات الثقافية في مصر

وزيرة الثقافة
وزيرة الثقافة

كشفت إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، أن خطة التنمية الثقافية تعتمد على 7 برامج ثقافية من أهمها تعزيز القيم الإيجابية، والعدالة الثقافية، وتنمية الموهوبين، والريادة الثقافية، وتنمية الصناعات الثقافية، وحماية التراث.



جاء ذلك خلال إلقاء بيان وزارة الثقافة أمام مجلس النواب، خلال الجلسة العامة، برئاسة المستشار حنفي جبالي.

أكدت الوزيرة إحلال وتجديد وتطوير المؤسسات الثقافية وتطوير قطاع المسرح وقصور الثقافة، موضحة ان التحدي الذي واجه الوزارة هي قلة الاعتماد المالي.

ولفتت إلى انه تم التنسيق مع وزارة التخطيط لزيادة اعتمادات الباب السادس وتم اعتماد مليار و340 مليون جنيه بزيادة تصل على 40 % .

وأضافت أنه تم إسناد المشروعات المتعثرة للشركات التابعة لمؤسسات الدولة، ونجحت الوزارة في إحلال وتجديد وتطوير المؤسسات الثقافية بمليار و28 مليون جنيه بنسبة نجاح 131 %.

وعن المشروعات الجديدة التي نجحت وزارة الثقافة في إنجازها قالت إيناس عبد الدايم: تم افتتاح 43 موقع ثقافي جديد في 18 موقع بـ 11 محافظة من بينها هيئات قصور الثقافة في طنطا وجنوب سيناء وأسيوط وكفر الشيخ.

كما تم تطوير 7 مسارح مثل المسرح القومي والعرائس والطليعة، وافتتاح عدد من المتاحف، وعن التطوير الهيكلي للوزارة أكدت أنه تم استحداث هيكل تنظيمي جديد تمهيدا للانتقال للعاصمة الإدارية، وتم تطبيق 1378 برنامج لتنمية وتدريب العاملين وتأهيلهم.

وأشارت عبد الدايم إلى برنامج التحول الرقمي، حيث تم تحويل 5 ألاف كتاب، و100 مخطوط تاريخي، وخرائط نادرة.

كما أن الوزارة أطلقت مبادرة الثقافة بين يديك وهي مبادرة جاءت متزامنة مع جائحة كورنا لتوفير الثقافة في ظل الإجراءات الاحترازية.

وفي برنامج القيم الإيجابية أكدت عبد الدايم أن الوزارة عملت على تنفيذ برامج لغرس قيم المواطنة وقبول الأخر.

وعن نشر الوعي ومواجهة الفكر المتطرف كشفت عبد الدايم أن الوزارة نفذت عدد كبير من البرامج بتكلفة 96 مليون جنيه شمل 67 نشاطا من بينها إعادة الدمج الثقافي لأبناء المناطق الحدودية.

Advertisements
الجريدة الرسمية