رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

انتهاء نواب القائمة والمعينين من انتخاب رئيس المجلس.. وبدء تصويت أعضاء الفردي

الجلسة الافتتاحية
الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب
انتهى أعضاء مجلس النواب المنتخبون بنظام القائمة والمعينون، من الإدلاء بأصواتهم في عمليات انتخاب رئيس المجلس، وبدأ دخول النواب المنتخبين بنظام الفردي.

يأتي ذلك خلال الجلسة الافتتاحية التي تترأسها الكاتبة فريدة الشوباشي، وأعلن 4 نواب ترشحهم لمنصب رئيس مجلس النواب، وهم المستشار حنفي الجبالي، اللواء صلاح أبو هميلة، الدكتور أحمد دراج، والنائب محمد مدينة.

ومنحت إدارة الجلسة لكل مرشح مدة للحديث عن نفسه وعرض سيرته الذاتية أمام أعضاء المجلس قبيل بدء عملية التصويت.

جاء ذلك بعدما انتهى أعضاء مجلس النواب المنتخبين بنظام القائمة والفردي والمعينون، من أداء اليمين الدستورية، في الجلسة الافتتاحية للمجلس، والتي تترأسها الكتابة فريدة الشوباشي.

وتنص المادة 12 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب: ينتخب المجلس من بين أعضائه فى أول اجتماع لدور الانعقاد السنوى العادى الأول الرئيس والوكيلين لمدة الفصل التشريعى، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة التى أعطيت، ويرأس جلسة المجلس هذه أكبر الأعضاء الحاضرين سنا.

وتقدم الترشيحات إلى رئيس الجلسة خلال المدة التى يحددها، ويجرى الانتخاب ولو لم يتقدم للترشيح إلا العدد المطلوب.

وتكون عملية الانتخاب سرية، وتجرى فى جلسة علنية، أو أكثر، بالتعاقب للرئيس ثم للوكيلين.

ويعلن رئيس الجلسة انتخاب رئيس المجلس، ويباشر مهام الرئاسة فور إعلان انتخابه. وفى جميع الأحوال لا يجوز انتخاب الرئيس أو أى من الوكيلين لأكثر من فصلين تشريعيين متتاليين.

يشار إلى أن المستشار حنفي الجبالي هو الأقرب للفوز بالمنصب، لاسيما بعد مغادرة الدكتور علي عبد العال، مقر المجلس، عقب أداء اليمين الدستورية.

وشهدت الجلسة الأولى التي تترأسها الكاتبة الصحفية فريدة الشوباشي، بصفتها أكبر الأعضاء سنا، وبمعاونة أصغر الأعضاء سنا، تلاوة قرار رئيس الجمهورية بدعوة المجلس للانعقاد، فضلا عن قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات بشأن دعوة الناخبين وصولا إلى إعلان النتائج النهائية لكل مرحلة.

كما شهدت الجلسة أداء اليمين الدستورية لكل النواب على مرحلتين.


وجهزت الأمانة العامة كافة القاعات العامة والاستراحات بما يتوافق مع تحقيق التباعد الجسدي بين كل المتواجدين داخل المجلس، لمنع انتشار العدوى، فضلا عن المطهرات وتوفير قياس درجات الحرارة.

وتشهد جلسة يوم الأربعاء المقبل إعلان قوائم تشكيل اللجان النوعية الـ25، وفتح الباب لتقديم الاقتراحات والاعتراضات كتابة.

أما الجلسة في اليوم الثالث الخميس المقبل، فتشهد إعلان قوائم تشكيل اللجان النوعية في صورتها النهائية، بعد دراسة الاقتراحات والاعتراضات المقدمة الأعضاء، لتبدأ بعد ذلك انتخابات هيئات مكاتب اللجان النوعية.

وفي الجلسة المسائية يوم الخميس يتم إعلان نتائج انتخابات مكاتب اللجان.

Advertisements
الجريدة الرسمية