رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

انتهاء التصويت في انتخابات وكالة البرلمان وبدء فرز الأصوات.. فيديو

التصويت بمجلس النواب
التصويت بمجلس النواب
أعلن المستشار حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، انتهاء التصويت فى انتخابات منصبى وكيلى المجلس، داعيا اللجنة المشرفة على الانتخابات لبدء أعمال الفرز وإعلان النتيجة.


جاء ذلك بالجلسة الإفتتاحية للفصل التشريعى الثانى لمجلس النواب، بعدما أعلن المستشار حنفى الجبالى، رئيس مجلس النواب، عن إنتهاء إجراءات انتخابات منصبى وكيلى مجلس النواب.



 وكان 8 نواب أعلنوا ترشحهم على منصبى وكيلى المجلس، وهم كل من النائب سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب السابق، والمستشار أحمد سعد الدين الأمين العام لمجلس النواب السابق، والنائب محمد أبو العينين، والنائبة فريدة الشوباشى، والدكتورة حنان عبد المنعم، والنائب محمد الجبلاوى، محمد عبد العزيز، وسحر معتوق.

ويذكر أن المستشار حنفى جبالي فاز بمنصب رئيس مجلس النواب، فى الانتخابات التى أجريت اليوم عقب الإنتهاء من أداء النواب اليمين الدستورية.

ونظمت اللائحة الداخلية للمجلس إجراءات انتخاب رئيس المجلس والوكيلين، حيث يتم انتخابهم لمدة فصل تشريعي كامل.

ونصت المادة 12 من اللائحة الداخلية على: ينتخب المجلس من بين أعضائه فى أول اجتماع لدور الانعقاد السنوى العادى الأول الرئيس والوكيلين لمدة الفصل التشريعى، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة التى أعطيت، ويرأس جلسة المجلس هذه أكبر الأعضاء الحاضرين سنا. وتقدم الترشيحات إلى رئيس الجلسة خلال المدة التى يحددها، ويجرى الانتخاب ولو لم يتقدم للترشيح إلا العدد المطلوب، وتكون عملية الانتخاب سرية، وتجرى فى جلسة علنية أو أكثر، بالتعاقب للرئيس ثم للوكيلين، ويعلن رئيس الجلسة انتخاب رئيس المجلس، ويباشر مهام الرئاسة فور إعلان انتخابه، وفى جميع الأحوال لا يجوز انتخاب الرئيس أو أى من الوكيلين لأكثر من فصلين تشريعيين متتاليين.

وانطلقت اليوم الثلاثاء الجلسة الافتتاحية للفصل التشريعي الثاني لمجلس النواب، برئاسة النائبة فريدة الشوباشي، بصفتها أكبر الأعضاء سنا، وبمعاونة أصغر الأعضاء سنا، تلبية لدعوة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، وشهدت الجلسة تلاوة قرار رئيس الجمهورية بدعوة المجلس للانعقاد، فضلا عن قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات بشأن دعوة الناخبين وصولا إلى إعلان النتائج النهائية لكل مرحلة.

كما شهدت الجلسة أداء النواب اليمين الدستورية وكانت البداية لرئيس الجلسة، تلاها أصغر عضوين، ثم باقي الأعضاء واحدا تلو الآخر.

وجاء نص اليمين كالتالي: "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".

وتشهد جلسة غد الأربعاء إعلان قوائم تشكيل اللجان النوعية الـ25، وفتح الباب لتقديم الاقتراحات والاعتراضات كتابة، أما الجلسة في اليوم الثالث الخميس المقبل، فتشهد إعلان قوائم تشكيل اللجان النوعية في صورتها النهائية، بعد دراسة الاقتراحات والاعتراضات المقدمة الأعضاء، لتبدأ بعد ذلك انتخابات هيئات مكاتب اللجان النوعية، وفي الجلسة المسائية يوم الخميس يتم إعلان نتائج انتخابات مكاتب اللجان.

وكان المستشار محمود فوزي أمين عام مجلس النواب، أكد جاهزية الأمانة لعقد الجلسة وسط إجراءات احترازية مشددة لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

وأضاف أن هناك عددا من البدائل أمام الأمانة العامة للمجلس، من شأنها تسهيل إجراءات الجلسة الافتتاحية ومنع أي زحام أو تكدس سواء داخل القاعة أو خارجها.

وقال المستشار محمود فوزي، الأمين العام لمجلس النواب، أنه سيتم  تقسيم النواب خلال أداء اليمين الدستورية حفاظا على سلامة النواب، وذلك بالجلسة الافتتاحية، مؤكدا أن التقسيم سيتم على مستوى أعضاء الفردي، حيث سيتواجدون بالبرلمان قبل الساعة 11، وأعضاء القائمة سيحضرون الساعة 2 ظهرا.

ولفت الأمين العام لمجلس النواب إلى أن الأعضاء بنظام الفردي سوف يقسمون اليمين الدستورية أولا، ثم يتم إخلاء القاعة لتعقيمها وتطهيرها  ثم يدخل أعضاء القائمة والمعنيين.

وأضاف أنه بعد تأدية أعضاء القائمة للقسم لن يغادروا القاعة لكي يتم التصويت على الرئيس، وسيتم التصويت بالمناداة على اسم كل نائب وسيصل صندوق التصويت لمكان جلوس النائب.
Advertisements
الجريدة الرسمية