رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

انتقادات برلمانية لغياب الوزراء عن مناقشة الموازنة ومطالبات بحضور مدبولي

مجلس النواب
مجلس النواب
انتقد عدد من نواب البرلمان، غياب الوزراء عن حضور الجلسة العامة للبرلمان أثناء مناقشة الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة. 

وعلق رئيس البرلمان المستشار الدكتور حنفي جبالي: "هناك ممثلون للحكومة من وزارات المجموعة الاقتصادية ووزير شئون المجالس النيابية المستشار علاء فؤاد يحضر الجلسة العامة". 


وأضاف رئيس البرلمان: "وزير المالية الدكتور محمد معيط موجود في مهمة رسمية خارج البلاد". 

وكان في مقدمة من انتقدوا الحكومة النائب ضياء داوود الذي قال "الرقابة يجب أن يليها المحاسبة أيضا مضيفا الرأي العام لا ينتظر منا فضفضة مع الحكومة ولو الحكومة واثقة أنها تأمن العقاب من البرلمان بالمعنى السياسي هو أنها ستلتفت عن ملاحظات وتوصيات البرلمان". 

وأضاف ضياء داوود: "الشعب ينتظر منا رقابة أفضل".

ومن جانبه قال النائب محمد بدراوي: "يجب أن يشارك في الجلسة العامة تمثيل حكومي رفيع المستوى". 

وأضاف خلال الجلسة العامة: "الهيئات الخاسرة لا يجب أن تقبض مكافآت،   مضيفا: " يجب الالتفات إلى الأثر الأكبر لفيروس كورونا والذي قد يحدث خلال المرحلة القادمة ويجب نحسن عجز الموازنة والبحث عن الإيرادات غير الضريبية ودعم القطاع الخاص والاستثمار والبحث عن موارد أخرى من التصدير والإيرادات الحقيقية من التجارة والزراعة والصناعة". 

وطالب بدراوي بحضور رئيس الوزراء والمجموعة الاقتصادية في الرد على الملاحظات الخاصة بالنواب على الحساب الختامي.

يذكر أن رئيس مجلس النواب المستشار حنفي جبالي، أحال عددا من مشروعات القوانين المقدمة من الحكومة للجان النوعية المتخصصة لمناقشتها ودراستها واتخاذ ما يلزم بشأنها قانونا.

أحال مشروع قانون بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 277 لسنة 1959 بشأن نظام السفر بالسكك الحديد إلى لجنة مشتركة من لجنة الشئون الدستورية والتشريعية ومكتب لجنة النقل والمواصلات.

كما أحال مشروع قانون بشأن العلاوة الدورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية والعلاوة الخاصة لغير المخاطبين بهذا القانون وزيادة الحافز الإضافي الى لجنة مشتركة من لجنة القوى العاملة ومكتب لجنة الخطة والموازنة.

وأحال مشروع قانون بشأن دمج صندوق تحسين الأقطان في معهد بحوث القطن إلى لجنة مشتركة من لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي ومكتبي لجنتي الخطة والموازنة والصناعة.

كما أحال مشروع قانون بشأن إنشاء نقابة للتكنولوجيين إلى لجنة مشتركة من لجنة التعليم والبحث العلمي ومكاتب لجان الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والصناعة والقوى العاملة والخطة والموازنة.

وأحال مشروع قانون بشأن العمل علي تعديل بعض أحكام القانون رقم 5 لسنة 1981 لإنشاء صندوق التأمين الأهلي لرعاية النشء والشباب والرياضة إلى لجنة مشتركة من لجنة الشباب والرياضة ومكتب لجنة الخطة والموازنة. 
Advertisements
الجريدة الرسمية