رئيس التحرير
عصام كامل

النائب محمد زين الدين يسأل وزير النقل عن عقد صيانة جرارات السكك الحديدية

النائب محمد زين الدين
النائب محمد زين الدين
قال محمد زين الدين، عضو مجلس النواب، إن إنجازات وزارة النقل واضحة للجميع، مشيرا إلى جهود المهندس كامل الوزير وزير النقل فى ذلك القطاع.

جاء ذلك خلال كلمته بالجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الأحد برئاسة المستشار حنفى جبالى رئيس المجلس، للتعقيب على بيان وزير النقل بشأن أداء وزارته.


وتساءل زين الدين خلال كلمته، عن تنفيذ الاتفاقية التى تم عقدها مع شركة جنرال موتورز، بشأن استيراد  100 جرار وصيانة 55 جرارا بالسكك الحديدية، مشيرا إلى علمه بوجود جرارات معطلة وتابع:" عاوزين نعرف العقد المبرم شغال ولا ايه؟".

وطالب عضو مجلس النواب، بضرورة استغلال السكك الحديدية، فى نقل البضائع، وقال للوزير: وعدتنا من قبل فى لجنة النقل بالبرلمان، بإعداد خطة واضحة لنقل البضائع بالسكك الحديدية.

وأضاف: أيضا مشروع النقل الجماعى الذكى ، كما وعدتنا، أنه سيتم فى عام 2021 حرصا على البيئة واستغلالا لشبكة الطرق الجديدة.

وتابع عضو مجلس النواب: كذلك تقديم الخدمات اللوجستية للسفن المارة بمصر، قائلا: لا يجوز ترك تلك الخدمات لشركات من خارج مصر.

وتطرق زين الدين، في أسئلته للوزير، إلى الطريق الدولى الذى يخدم 3 موانئ، متابعا: أتمنى إجابة لهذه الأسئلة ونتائج مثمرة لهذه الملفات.

وكان الفريق كامل الوزير أكد أن هناك استخداما للتقنيات الحديثة في إعادة تطوير الأسفلت من خلال معدات حديثة وذلك لتقليل التكلفة وعدم تلوث البيئة، وسيتم التوسع في هذه التقنية الحديثة، مشيرا إلى أنه تم رصد 339 مليون جنيه لشراء هذه المعدات.

وأضاف خلال إلقائه بيانه أمام مجلس النواب  تنظيم تطبيق منظومة النقل الذكي وتم التخطيط لاستخدامها علي 21 طريق من خلال شركة وطنية مصرية .

ولفت إلي أن الربط مع دول الجوار أصبح في الظروف الحالية وما يحدث في المحيط الاقليمي ضرورة وتم البدء بطريق كيب تاون المار ب 9 دول أفريقية، والطريق الدولي الساحلي من السلوم حتي بني غازي، وانشاء طريق مصر تشاد مرورا بليبيا. 

وعن مشروعات السكك الحديدية تم وضع خطة للنهوض بمنظومة السكك الحديدية وانشاء شبكة للخطوط الكهربائية وربطهما معا، حيث أن تطوير السكة الحديدية الحالية سيتكلف 220 مليار جنيه من خلال تطوير الخطوط والاشارات والمزلقانات والورش والجرارات والعربات والعامل البشري.

وكشف أن الأمر يسير نحو تطوير خطوط السكك الحديدية القديمة ازدواج ووصلات جديد واشارات وانشاء موانئ جافة وربطها من خلال وصلات جديدة بالشبكة الحالية.

وتشمل عناصر الخطة أيضا ربط خطوط السكك الحديدية بالمونوريل والقطار الكهربائي وشبكات المترو حتي يكون لدينا منظومة نقل متطورة.
الجريدة الرسمية