الإثنين 18 يناير 2021...5 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

المصريون في الخارج يطالبون بـ"وزارة" و"كوتة" وإلغاء "مزدوجي الجنسية"

سياسة
عمرو موسى، رئيس لجنة الخمسين

محمد الصياد ومحمد المنسى


طالب ممثلو المصريين بالخارج، بإنشاء وزارة جديدة خاصة بالمصريين بالخارج وتخصص مقاعد لتمثيلهم في البرلمان من خلال تعيين ممثلين لهم أو النص على كوتة للمصريين بالخارج في الانتخابات البرلمانية.اضافة اعلان


كما طالبوا خلال اجتماع لجنة الحوارات والتواصل المجتمعى المنبثقة من لجنة الخمسين لتعديل الدستور، للاستماع إلى مقترحات المصريين بالخارج بشأن الدستور، بضرورة إلغاء لفظ مزدوجى الجنسية.

وقال عبد العزيز دردير أحد المصريين المقيمين في بلجيكا لمدة 40 عاما، " فشلنا تماما في تقديم أي شيء لمصر بسبب البروتوكول الذي أدى إلى انقطاع علاقتنا بالبلاد"، منتقدا مواد الدستور الحالى ووصفها بأنه كلام مطاطى ليس له معنى، مطالبا بحق المصريين في الخارج في الترشح والانتخاب في الانتخابات البرلمانية مثلهم مثل المصريين بالداخل، مشيرا على أنه من حقه كمزدوج الجنسية أن يرشح نفسه في البرلمان ويكون ممثلا للمصريين بالخارج، واصفا لفظ مزدوجى الجنسية بأنه "وصمة عار".

وطالبت تهانى البرتقالى، أن يكون هناك كوته للمصريين بالخارج في البرلمان أو يتم تعيين ممثلين لهم بالبرلمان، كما طالبت بأن يكون لهم أولوية في الاستثمارات المصرية .. منتقدة موقف بيع عمر افندى لمستثمر عربى غير مصرى.

وأشارت إلى ضرورة أن يتم إنشاء وزارة للمصريين بالخارج ترعى مصالحهم بدلا من وجود شركات وهمية تحتال عليهم للحصول على أموالهم.