رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الضوابط والمعايير اللازمة لإجراء البحوث الطبية فى القانون

مجلس النواب
مجلس النواب
Advertisements
نصت المادة الثانية من قانون التجارب السريرية
الموافق عليه من مجلس النواب على عدة أهداف حيث تهدف أحكام هذا القانون إلى وضع الأسس والمعايير والضوابط اللازمة لإجراء البحوث الطبية الإكلينيكية وحماية المبحوثين، وتتنوع هذه البحوث ما بين وقائية وتشخيصية وعلاجية وغير علاجية.


المواثيق واللوائح 

وتكون البحوث المشار إليها فى الفقرة الأولى تدخلية أو غير تدخلية، ويشترط فى هذه الأبحاث أن تلتزم بأحكام القوانين والمواثيق واللوائح ذات الصلة، على أن تكون متسقة مع المعايير والمبادىء الأخلاقية الدولية المتعارف عليها، وذلك كله على النحو الذى تبينه اللائحة التنفيذية.

أخلاقيات البحوث

ونص قانون التجارب السريرية الذي وافق عليه مجلس النواب على اللجنة المؤسسية لأخلاقيات البحوث الطبية وهى مجموعة مـن الأشخاص ذوي التخصصات الطبية وغير الطبية، تتولى مراجعة المخططات البحثية "البروتوكولات" وتطبيق المبادئ الأخلاقية الواجب اتباعها في هذا الشأن، ويكون مقرها الجهة البحثية.

ويشترط فى هذه اللجنة أن تكون مسجلة بالوزارة المختصة بالصحة ويشار إليها في هذا القانون باللجنة المؤسسية.
 
تخصصات طبية

أما المجلس الأعلى لأخلاقيات البحوث الطبية فهو المجلس الذى يشكل بقرار من رئيس مجلس الوزراء من مجموعة من الأشخاص بتخصصات طبية وغير طبية منوط بهم وضع السياسات العامة لإجراء البحوث الطبية ومتابعة تنفيذها، يكون مقره ديوان وزارة الصحة والسكان، ويشار إليه فى هذا القانون بالمجلس الأعلى.

البحوث الدوائية

والهيئــات القوميــة الرقابيــة: الهيئــة القوميــة للرقابــة والبحــوث الدوائيــة والهيئــة القوميــة للبحــوث والرقابة على المستحضرات الحيوية.
 
التنمية الصحية

والجهــات المعنيــة: الجهــة المختصـة بـالبحوث والتنميـة الصـحية والجهـة المختصـة بالشـئون الصيدلية بجمهورية مصر العربية كل حسب تخصصه.
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية