الإثنين 25 يناير 2021...12 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

السويدى والمغازي والعبد والعماري.. أبرز مفاجآت انتخابات لجان البرلمان

سياسة 138703197_210898070702238_1955332275435375632_n
مجلس النواب

محمد المنسى - محمد حسنى

شهدت انتخابات تشكيل هيئات مكاتب اللجان النوعية بمجلس النواب، التى أجريت اليوم، عددا من المفاجآت، منها خسارة النائب طلعت السويدى فى انتخابات لجنة الطاقة والبيئة، والتى كان رئيسا لها بالفصل التشريعى الأول. اضافة اعلان


كما شهدت الانتخابات، عدم ترشح النائبة سحر طلعت مصطفى بانتخابات لجنة السياحة والطيران المدنى، رغم توليها رئاستها بالفصل التشريعى السابق. 

وشهدت الانتخابات، تولى النائب علاء عابد رئاسة لجنة النقل رغم أنه كان يتولى رئاسة لجنة حقوق الإنسان بالمجلس فى الفصل التشريعى السابق، وأيضا تولى النائب طارق رضوان رئاسة لجنة حقوق الإنسان رغم أنه كان يتولى رئاسة لجنة الشئون الأفريقية وكذلك لجنة الشئون الخارجية بالفصل التشريعي السابق.

وشهدت تولى المهندس يسرى المغازى منصب رئيس لجنة الشئون العربية بعدما كان يتولى وكالة لجنة الإسكان بالفصل التشريعى السابق، وكذلك تولى المهندس معتز محمود منصب رئيس لجنة الصناعة بعدما كان رئيسا للجنة الإسكان بالفصل التشريعى السابق. 

وأيضا شهدت ترشح الدكتور أسامة العبد على منصب وكيل اللجنة الدينية ليترشح الدكتور على جمعة على منصب رئاستها، وذلك بعدما كان يتولى العبد رئاستها طوال الفصل التشريعى السابق. 

كما شهدت تولى النائب أيمن أبو العلا منصب الوكيل بلجنة حقوق الإنسان بعدما كان وكيلا بلجنة الصحة فى الفصل التشريعى السابق.

وأيضا شهدت تولى النائب عاطف ناصر لرئاسة لجنة الاقتراحات والشكاوى بعدما كان رئيسا للهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن.

كما قرر الدكتور محمد العمارى رئيس لجنة الصحة بالفصل التشريعى السابق، عدم الترشح مجددا لرئاسة اللجنة، ليترك المنصب للدكتور أشرف حاتم وزير الصحة الأسبق. 

كما شهدت الانتخابات، انسحاب اللواء محمد أبو هميلة من جولة الإعادة فى انتخابات رئاسة لجنة الدفاع والأمن القومى، لصالح اللواء كمال عامر الذى فاز بمنصب الرئيس بعد انسحاب أبو هميلة فى الإعادة.

وشهدت الانتخابات عدم ترشح عدد من النواب الذين تولوا مناصب فى تشكيلات اللجان بالفصل التشريعى الماضى، مثل طارق الخولى أمين سر لجنة العلاقات الخارجية، ومحمد زين وكيل لجنة النقل وأيمن معاذ وكيل لجنة الزراعة ومجدى ملك وكيل لجنة الزراعة، وهانى أباظة وكيل لجنة التعليم بالفصل التشريعى السابق

يذكر أن أغلب انتخابات تشكيل هيئات مكاتب اللجان النوعية بالمجلس، انتهت بالتزكية بعد التوافق والتنسيق بشأنها بين الأحزاب والقوى السياسية قبل إجرائها.
 
ونظمت اللائحة الداخلية لمجلس النواب، اختصاصات عمل اللجان وطريقة الترشح على النحو التالي

مادة 37
تُنشأ بالمجلس اللجانُ النوعية الآتية:
1-لجنة الشئون الدستورية والتشريعية.
2-لجنة الخطة والموازنة.
3-لجنة الشئون الاقتصادية. 4-لجنة العلاقات الخارجية.
5-لجنة الشئون العربية.
6-لجنة الشئون الأفريقية.
7-لجنة الدفاع والأمن القومى.
8-لجنة الاقتراحات والشكاوى.
9-لجنة القوى العاملة.
10- لجنة الصناعة.
11- لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.
12- لجنة الطاقة والبيئة.
13- لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى والثروة الحيوانية.
14-لجنة التعليم والبحث العلمى.
15-لجنة الشئون الدينية والأوقاف.
16-لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة والأشخاص ذوى الإعاقة.
17-لجنة الإعلام والثقافة والآثار.
18-لجنة السياحة والطيران المدنى.
19-لجنة الشئون الصحية.
20-لجنة النقل والمواصلات.
21-لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
22-لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير.
23-لجنة الإدارة المحلية.
24-لجنة الشباب والرياضة.
25-لجنة حقوق الإنسان.

وتعاون هذه اللجانُ المجلسَ فى ممارسة اختصاصاته التشريعية والرقابية.

مادة 38
تتكون كل لجنة من اللجان النوعية للمجلس، من عدد من الأعضاء، يحدده المجلس فى بداية كل دور انعقاد عادى، بناء على اقتراح مكتب المجلس، بما يكفل حسن قيام هذه اللجان بأعمالها. ولا يجوز فى جميع الأحوال أن يزيد عدد أعضاء اللجنة من محافظة واحدة على ربع مجموع أعضائها.

مادة
39 يتلقى رئيس المجلس فى بداية كل دور انعقاد عادى فى الموعد الذى يحدده، ترشيحاتِ الأعضاء لعضوية اللجان. ويتولى مكتب المجلس التنسيق بين هذه الترشيحات بمراعاة إعطاء أولوية الاختيار لأقدم الأعضاء فى عضوية اللجنة التى يطلب الترشح لها، ثم لذوى الخبرة والتخصص فى مجال نشاط اللجنة.

مادة 40
يجب أن يشترك العضو فى إحدى لجان المجلس، ويجوز له، بموافقة مكتب المجلس، أن يشترك فى لجنة ثانية للإفادة من خبرته وتخصصه فى مجال نشاط اللجنة، وفى هذه الحالة لا يكون له حق التصويت فى اللجنة الثانية، أو صرف أى مزايا مالية عن حضور اجتماعاتها. ولا يجوز لرئيس أو أى عضو بمكتب إحدى اللجان أن يكون عضوا فى أية لجنة أخرى، إلا بموافقة مكتب المجلس.

مادة 41
يعلن مكتب المجلس قوائم الترشح لعضوية اللجان قبل عرضها على المجلس، ولكل عضو تقديم اقتراحاته أو اعتراضاته كتابةً إلى رئيس المجلس لعرضها على المكتب للنظر فيها.

ويعرض الرئيس على المجلس القوائم طبقاً لما انتهى إليه المكتب، بعد دراسة الاعتراضات والاقتراحات المقدمة من الأعضاء، وتقتصر المناقشة على القواعد والضوابط التى التزمها مكتب المجلس فى هذا الشأن، وتعتبر هذه القوائم نافذة بمجرد إقرار المجلس لها دون مناقشة.

مادة 42
تنتخب كل لجنة فى أقرب وقت ممكن فى بداية كل دور انعقاد عادى من بين أعضائها رئيساً ووكيلين وأمينا للسر، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائها.

وتقدم الترشيحات كتابةً إلى رئيس المجلس خلال الفترة التى يحددها مكتب المجلس، ويعلن الرئيس هذه الترشيحات لأعضاء المجلس، وتجرى الانتخابات بين المرشحين بطريق الاقتراع السرى تحت إشراف لجنة يشكلها مكتب المجلس من بين أعضاء اللجان غير المتقدمين للترشيح لمناصب مكاتب اللجان.

وإذا لم يتقدم للترشيح أحد غير العدد المطلوب أُعلِن انتخابُ المرشحين بالتزكية. ويعلن رئيس المجلس نتيجة انتخابات مكاتب اللجان، ويبلغها إلى الوزراء الذين تدخل أعمال وزاراتهم فى اختصاصات اللجنة.
لجنة الشئون العربية: يسري المغازي رئيسا، والوكيلان عباس السادات وأحمد فؤاد أباظة.