رئيس التحرير
عصام كامل

الحكومة لـ"صناعة النواب": لدينا مشكلات متعلقة بقوانين أهمها الجمارك والقائمة البيضاء

مجلس النواب
مجلس النواب
شهد اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب برئاسة النائب معتز محمود لمناقشة اقتراحات أعضاء لجنة الصناعة بشأن وضع تصور لمشروع قانون الصناعة الموحد، تأكيد ممثلي الحكومة على ضرورة حصر الإشكاليات الواقعية التي نتجت عن تطبيق أو عدم تطبيق القوانين خلال الـ ٥ سنوات الماضية فيما يخص الصناعة وكذلك القوانين التي صدرت عن البرلمان ولم يتم تفعيلها حتي الآن وأثرت بالسلب علي الصناعة.


فيما قال طارق توفيق ممثل عن  اتحاد الصناعات انه متفائل جدا بالقانون والنقاشات التي تعقدها لجنة الصناعة بمجلس النواب برئاسة النائب معتز محمود مشيرا إلي أن التقارير الدولية تؤكد أن مصر في ٢٠٣٠ ستكون من اقوي ٢٠ اقتصاد على مستوى العالم إذا انتهجت نفس النهج الان مؤكدا علي أنه سيتم وضع ورصد للمشكلات الصناعية لإيجاد حلولها وقال: أننا نمتلك تشريعات وإدارة جيدة تؤهلنا لحل الأزمة. 

وأكد توفيق أن أولويات اتحاد الصناعات حل أزمة الجمارك و التجارة عبر الحدود وتفعيل قانون القائمة البيضاء وتفعيل قانون الإفراج المسبق تشوه بدول العالم.

وكان النائب معتز محمود رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب أكد أنه يجب أن نتعاون كافة الخبرات الصناعية والمتخصصين للخروج بتصور لمشروع قانون الصناعة الموحد ينهي ألازمات التي تواجه الصناعة والمصنع والمستثمر، مؤكدا أن القانون هو الملاذ الآمن للتنمية الصناعية في مصر.

وقال معتز محمود: إن تداخل الاختصاصات بين الجهات الصناعية وغيرها من المشاكل المرصودة والتي سوف نضع حلول لها في القانون بالبداية من فض الاشتباك في الاختصاصات بين الجهات الصناعية أو الرقابية.

وأضاف: دورنا كلجنة صناعة بمجلس النواب هو وضع حلول لمشاكل الصناعة وهو بالتوازي مع عزيمه القيادة السياسية بتطوير الصناعة وحل مشاكلها .

وأكد رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب: إننا من خلال جلسات استماع مع المتخصصين لوضع رؤيتهم ومناقشتها فيما يخص قانون الصناعة الموحد سنوجد رؤية موحدة مشتركة من أجل الارتقاء بالصناعة والقانون سيكون بمثابة روشتة الصناعة في مصر خاصة أن مؤشرات الأداء للصناعة في مصر متأثرة ومتعثرة ولها أسبابها.

وانطلقت فعاليات اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب برئاسة معتز محمود اليوم الثلاثاء، لمناقشة مقترحات أعضاء لجنة الصناعة بشأن وضع تصور لمشروع قانون الصناعة الموحد، في ضوء بيان وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع والذي تم إلقاؤه أمام المجلس بجلسته العامة المنعقدة 2 فبراير الماضي.
الجريدة الرسمية