رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

البابا تواضروس يعزي الأنبا مارتيروس في وفاة كاهن شرق السكة

القمص إقلاديوس يواقيم
القمص إقلاديوس يواقيم
قدم قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، العزاء لكل من نيافة الأنبا مارتيروس الأسقف العام لكنائس قطاع شرق السكة الحديد، وللقس إبراهيم القمص إقلاديوس والقس سارافيم ملك ولمجمع كهنة قطاع شرق السكة، في نياحة القمص إقلاديوس يواقيم، ويلتمس عزاءًا سمائيًا لشعب كنيسته ولأسرته المباركة، طالبًا لنفسه البارة النياح والراحة، النصيب والميراث مع جميع المقدسين.

وتوفى الأب القمص إقلاديوس يواقيم كاهن كنيسة السيدة العذراء بأرض الشركة، التابعة لقطاع كنائس شرق السكة الحديد، عن عمر تجاوز ٦٦ سنة، بعد خدمة كهنوتية دامت لحوالي ٣٦ سنة.
وتقام صلوات تجنيزه في كنيسته عقب القداس الإلهي، صباح الغد، بحضور نيافة الأنبا مارتيروس الأسقف العام لكنائس القطاع، وعدد من الآباء الكهنة.
ولد الأب المتنيح يوم ٣ أبريل ١٩٥٥ وسيم كاهنًا في ١٥ يونيو ١٩٨٥ ونال القمصية في ١٥ فبراير ٢٠١٢.
كما خدم بعدة كنائس، حيث خدم دير القديس الأنبا برسوم العريان بالمعصرة في بداية كهنوته، وكذلك خدم بكنيسة السيدة العذراء في ستاتن آيلاند بالولايات المتحدة الأمريكية.
الأب المتنيح كذلك هو والد القس إبراهيم القمص إقلاديوس الكاهن بمدينة العاشر من رمضان، وحمو القس سارافيم ملك.
وفي سياق أخر عقد قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، اجتماعًا بمركز لوجوس بالمقر البابوي بدير القديس الأنبا بيشوي بوادي النطرون، للمجالس الإقليمية للأحوال الشخصية في مصر وأفريقيا.
مجالس الأحوال الشخصية
 والمجالس الإقليمية هي « القاهرة وأفريقيا برئاسة نيافة الأنبا ماركوس أسقف دمياط وكفرالشيخ (اعتذر بسبب الظروف الصحية، الإسكندرية وبحرى برئاسة نيافة الأنبا مرقس مطران شبرا الخيمة، الصعيد برئاسة نيافة الأنبا إسطفانوس أسقف ببا والفشن».
أعضاء المجلس
حضر الاجتماع أعضاء كل مجلس من الآباء الكهنة والمحامين والطبيبات، كما شارك في الاجتماع ثلاثة من الآباء الأساقفة الذين سيتولون مسؤولية هذه المجالس فى دورته الثالثة والتي من المقرر أن تبدأ في يوليو ٢٠٢١ ، لمدة ثلاث سنوات وهم: أصحاب النيافة: «الأنبا غبريال أسقف بني سويف، للصعيد، الأنبا كاراس الأسقف العام لإيبارشية المحلة الكبرى، للإسكندرية وبحري، والأنبا أنجيلوس الأسقف العام لكنائس قطاع شبرا الشمالية، للقاهرة وأفريقيا».
واستعرض قداسة البابا مع الحاضرين أعمال المجالس خلال الدورة الحالية، وأهم التحديات والمشكلات التي واجهتهم،  وقدموا بعض الخبرات العملية، حيث قامت المجالس الإقليمية الثلاثة بدراسة حوالي خمسة آلاف ملف من ملفات الأحوال الشخصية خلال الدورة الحالية. وأسفر الاجتماع عن الاتفاق على عدة توصيات سيتم تطبيقها فيما هو قادم.
وتوجد ثلاثة مجالس إقليمية أخرى للأحوال الشخصية خارج مصر، في كلٍ من أمريكا وأوروبا وأستراليا سيتم عقد لقاء تنسيقي لها قريبًا.
Advertisements
الجريدة الرسمية