رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

البابا تواضروس يتلقى الجرعة الأولى من لقاح كورونا

البابا تواضروس
البابا تواضروس
أعلن قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، عن تلقيه للجرعة الأولى من لقاح "سينوفارم" ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).


جاء ذلك خلال لقائه مع الشباب الذي يجريه شهريًا عبر المنصات الإلكترونية لخدمة "كنيسة ف بيتك" تحت عنوان "99 دقيقة للشباب على السوشيال ميديا".

الجرعة الثانية 

وتلقى قداسته سؤال من أحد الشباب عن مدى صحة تلقي اللقاح المضاد للفيروس، في برغم ما ينتشر عن الآثار الجانبية للقاحات، وأجاب قداسة البابا أن هذه اللقاحات تم إنتاجها بعد عدة تجارب وتم التأكد من فاعليتها، وأن ما يتردد عن بشأنها هو نتيجة للمنافسة التجارية بين الشركات المنتجة. معلنًا عن تلقيه الجرعة الأولى من اللقاح، وسيحصل على الجرعة الثانية بعد ثلاثة أسابيع.

الأنبا إشعياء 

وقدم قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية خالص العزاء لنيافة الأنبا إشعياء مطران إيبارشية طهطا وجهينة ولمجمع كهنة الإيبارشية في نياحة الأب الفاضل  القمص فليمون القمص سمعان، ويلتمس عزاءً سمائيًا لشعب كنيسته، ولأسرته المباركة طالبًا لنفسه البارة النياح والراحة النصيب والميراث مع جميع المقدسين.

ورحل عن عالمنا اليوم بشيخوخة صالحة الأب المبارك القمص فليمون القمص سمعان كاهن كنيسة الشهيد مار جرجس بالسوالم، التابعة لإيبارشية طهطا وجهينة، عن عمر بلغ ٧٣ سنة بعد خدمة كهنوتية لأكثر من ٤٥ سنة.

ولد الأب المتنيح يوم ١٨ مارس ١٩٤٨ وسيم كاهنًا يوم ١٤ ديسمبر ١٩٧٥ ونال رتبة القمصية يوم ٣٠ أغسطس ٢٠١٠، وأقيمت صلوات تجنيزه بكنيسته بحضور نيافة الأنبا إشعياء مطران الإيبارشية وعدد من الآباء الكهنة.

وتمت بدير القديس مكاريوس بجبل القلالي صلوات رهبنة ثلاثة من طالبي الرهبنة الذين اجتازوا فترة الاختبار الرهباني المقررة، لينضموا بذلك إلى مجمع رهبان الدير.

كان نيافة الأنبا باخوميوس مطران البحيرة ومطروح والخمس المدن الغربية ورئيس الدير، قد صلى صلوات الرهبنة بكنيسة الدير الأثرية وشاركه صاحبا النيافة الأنبا متاؤس أسقف ورئيس دير السيدة العذراء (السريان) بوادي النطرون والأنبا إيساك الأسقف العام والأب الروحي لدير القديس مكاريوس السكندري بجبل القلالي. ثم بدأت بعدها صلوات القداس الإلهي. 

والرهبان الجدد هم: الراهب مقار السكندري، والراهب صرابامون السكندري، والراهب ميخائيل السكندري. 

كما تم بإيبارشية ملوي وأنصنا والأشمونين قبول طالبة تكريس جديدة لبدء فترة الاختبار للانضمام لسلك التكريس البتولي، ونالت طالبة التكريس الجديدة اسم "مارين".

جاء ذلك عقب القداس الإلهي الذي أقيم بكنيسة القديس مارمرقس، مقر المطرانية بملوي والذي تولى خدمته نيافة الأنبا ديمتريوس أسقف الإيبارشية.

شارك في الصلوات عدد من الآباء الكهنة والأخوات المكرسات عضوات بيت التكريس التابع للإيبارشية.

من ناحية أخرى، دشن نيافة الأنبا صليب أسقف ميت غمر ودقادوس وبلاد الشرقية اليوم كنيسة الشهيد مارجرجس بميت غمر التي يوجد بها مقر مطرانية ميت غمر وذلك بعد تجديدها.

وتم تدشين المذبح الرئيس على اسم الشهيد مارجرجس والمذبح البحري على اسم السيدة العذراء والمذبح القبلي على اسم رئيس الملائكة ميخائيل. كما تم تدشين حضن الآب وحامل الأيقونات وباقي أيقونات الكنيسة.
Advertisements
الجريدة الرسمية