Advertisements
Advertisements
الأربعاء 3 مارس 2021...19 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

الأرز المسرطن يثير جدلا في البرلمان.. والنائب: أنا بتكلم عن قريتي

سياسة 2019_9_12_18_18_3_823
الأرز المسرطن يُثير جدلا في البرلمان

محمد المنسي - محمد حسني

فتح محمد عبد الحميد، عضو مجلس النواب، أزمة الري بمياه الصرف بسبب نقص المياه، مشيراً إلى أن أكل مصر مسرطن، مطالباً بتشكيل لجنة لدراسة أزمة الري بمياه الصرف الصحي.

وتابع في كلمته أمام الجلسة العامة للبرلمان، بحضور الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري: أن 60% من أكل مصر مسرطن، بسبب ري الأرز بمياه صرف، والتي تتم فيها تربية الأسماك.

وأشار، إلى أن 60% من أراضي كفر الشيخ يتم ريها بمياه صرف صحي ويتسبب في أمراض.

وأثار كلام النائب اعتراض بعض الأعضاء، ليرد: "أنا أتحدث عن قريتي".

فيما طالب مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، بضرورة أن يكون هناك دور قوي وفعال لمجلس النواب في أزمة سد النهضة، وأن يتم تفعيل دور جماعات الضغط الشعبية، وأن تستعيد الكنيسة تأثيرها في أديس أبابا.

وقال خلال الجلسة العامة للبرلمان، بحضور الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري: العالم في الخارج يتعامل معنا كأننا نهدر المياه، ويؤسفني القول إن الإعلام الإثيوبي استطاع أن يقنع الرأي العام العالمي بحقائق مغلوطة، متسائلا: أين المجتمع المدني مما يجري، والكنيسة كان لها دور أصبح مغيب الآن، كما أن دور البرلمان مغيب.

وتابع: نحن في حاجة إلى حشد شعبي يوضح كيف غدرت إثيوبيا باتفاق 2015، وأطاحت بمفاوضات واشنطن، نتمنى أن يكون هذا المجلس بلجنته للدفاع والأمن القومي داخل الصورة الحقيقية حول مايدور عن السد، قائلا: إحنا مش عارفين حاجة عن تطورات سد النهضة، نقرأ من الصحف، ثم نلجأ للاتحاد الإفريقي، بينما في يدنا أن نلجأ إلى المحاكم الدولية.

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار حنفي جبالي، مطالب بدعم نظام الري بالتنقيط وتمويله، ودعم الفلاح من خلال إسقاط الديون فضلا عن تحمل نفقات المساقي، فضلا عن التساؤلات حول المدد الزمنية لتنفيذ خطة الحكومة في القطاع. 

وقال محمد عبد العزيز، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب: برغم المساعي لتغيير نظام الري بالاعتماد على النظم الحديثة لكنها لم تؤتي بثمارها لا سيما مع اعتماد البعض علي المدرسة القديمة في الري، فما هي خطط تغيير الثقافة العامة في هذا الصدد حتى تلاقي النظم الجديدة قبول شعبي. 

ووجه النائب سؤالا عن خطة الحكومة لإحداث توازن ما بين زراعة السلع شرهه المياه، والمحافظة على المياه وعما اذا كانت الافضليه باستيرادها أم الاستمرار في زراعتها لاسيما وإنها محاصيل استراتيجية. 

وأشار محمد بدراوي، عضو مجلس النواب، إلى أنه استمع لخطط الوزارة منذ 3 سنوات بل وأكثر من ذلك، لذا يبقي عنصر التنفيذ والتوقيتات الزمنية لتنفيذها، متسائلا عن موقف الحكومة من المياه الجوفية في مصر واضافة قدرات مائية لاسيما في ظل التحديات التي تواجه مصر. 

وطالب بضرورة أن تتولى الدولة بنفسها زمام ملف الري بالتنقيط وتمويله، مع تأكيده أهمية دعم الفلاح بقوله: "الوزارات بتعاقب الفلاح مش بتساعده".  

فيما طالب النائب زكريا حسان، عضو مجلس النواب بمحافظة سوهاج، بتحمل الدولة نفقات المساقي لاسيما وأن الفلاح حاله لا يخفى عن أحد على حد قوله. 

وفي السياق ذاته دعا البرلماني، إلى  ردم إحدى الترع في ساقلته والتي وصفها بـ"ترعة الموت" لا سيما وأنها تشهد عددا من الحوادث. 

وأشاد النائب محمد سيد كامل حسان، بمشروع التبطين، ودعا إلى إسناد مهمة الإشراف الفني والهندسي إلى الجامعات المصرية فيما يتعلق بمشروع التبطين، مع التغطية للترع  والمصارف داخل الكتل السكنية خاصة وما تسببه من مشاكل صحية لا سيما وأن التبطين داخل هذه المناطق صعب.

وطالبت ألفت المزلاوي، عضو مجلس النواب، بإلغاء الديون المستحقة على الفلاحين، لا سيما وأن مهنة الزراعة أوشكت على الانقراض على حد وصفها، نتيجة لعديد من التحديات التي يواجهها المزارعون والفلاحون والتي من بينها أيضا نقص المياه فضلا عن ارتفاع أسعار الأسمدة، بقولها "كفاية خراب للبيوت".

في المقابل أشادت المزلاوي، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار حنفي جبالي، والمنعقدة اليوم الأحد، والتي شهدت إلقاء وزير الري والموارد المائية الدكتور محمد عبد العاطي،  بيانه حول تنفيذ مشاريع تبطين الترع، والذي يستهدف حل جزء كبير من مشاكل نقص المياه، مطالبه بالتوسع فيها لا سيما وجدواها. 

وتساءلت عن خطة الحكومة في ظل تنامي العجز المائي، لا سيما وسد النهضة.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements