رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

استعدادات الأحزاب السياسية لانتخابات المجالس المحلية

الأحزاب السياسية
الأحزاب السياسية

تترقب الكثير من الأحزاب السياسية إصدار قانون المجالس المحلية الشعبية من مجلس النواب، والذى كان ينتظر صدوره من البرلمان السابق.



وتتسابق الأحزاب السياسية فى الإستعداد لهذا الإستحقاق المهم وخاصة الأحزاب التى لم تحصل على مقاعد كبرى فى إنتخابات مجلس النواب أو الشيوخ أو حتى الأحزاب التى لم تحصل على مقاعد مطلقا.

الوفد

عقدت اللجنة النوعية للشباب بحزب الوفد برئاسة محمد فؤاد سكرتير مساعد الحزب، اجتماعها مع رؤساء وسكرتير وعموم شباب الوفد بالمحافظات لبحث الاستعدادات الخاصة بانتخابات المحليات المقبلة والذى ينتظر صدور قانون المجالس المحلية من البرلمان.

وقال فؤاد بدراوي سكرتير عام الحزب، إن شباب الوفد هم سر استمرار الحزب على مدار أكثر من 100 عام وهم أيضًا من قاموا بإعادته للحياة السياسية وهذا سر كامن في بيت الأمة لذلك فإن شباب الوفد يبعث بالأمل، فالجميع إلى زوال والباقي هو الوفد وشبابه.

أضاف بدراوي أن قانون المحليات المقبل الذي اطلع عليه خلال عمله كنائب بالمجلس الماضي مهم جدًا خاصة أنه ينص على أن دور عضو المجلس المحلي هو نفس دور عضو مجلس النواب، موضحا أنه يقوي من دور عضو المجلس المحلي بشكل كبير ويعطي الفرصة للعضو أن يقوم بحل مشاكل المواطنين بشكل مباشر.

أشاد بدراوي بمبادرة المحليات لشباب الوفد، والتي تهدف إلى وضع استراتيجية وآليات تدعم تمكين شباب الوفد من انتخابات المحليات المقبلة والمنافسة على أكبر عدد مقاعد على مستوى الجمهورية.

اقترح بدراوي أن تكون لقاءات هذه المبادرة في كل محافظات الجمهورية حتى يحدث حراك بين الشاب، مؤكدًا استعداده التام لدعم الشباب من أجل مصلحة الوطن والوفد.

كما دعا محمد عبد العليم داود، رئيس الهيئة البرلمانية الوفدية بمجلس النواب وعضو الهيئة العليا، شباب الوفد إلى التحرك في دوائرهم والانتشار في الشوارع ووسط الأهالي استعدادًا لخوض انتخابات المحليات.

أشار داود إلى ضرورة تواجد شباب حزب الوفد في جميع الانتخابات سواء المحليات أو البرلمان أو اتحاد طلاب ومراكز الشباب والنوادي من خلال العمل على أرض الواقع والتلاحم مع المواطنين.

شدد داود على أن الوفد يختلف عن أي أحزاب أخرى لأنه خرج من رحم توكيلات الشعب المصري وليس من رحم السلطة، قائلًا: "لنا الفخر والشرف بأننا حزب خرج معبرًا عن الأمة للمطالبة بتحرير مصر من الاحتلال وتطبيق الحقوق والحريات".

ولفت إلى أن أي حزب يخرج من رحم السلطة يموت مثلما حدث مع الحزب الوطني الذي كان يضم أكثر من ثلاثة ملايين مواطن وعندما تعرض للحرق لم يجد شخصًا واحدًا يطفئ نيرانه، كما سقط حزب الحرية والعدالة مع أول موجة غضب.

وفد بور سعيد

وعقدت لجنة شباب الوفد ببورسعيد برئاسة أحمد أبو الوفا، لقاءً تحضيريا لتفعيل "مبادرة المحليات لشباب الوفد" التي طرحتها اللجنة النوعية لشباب الوفد في اجتماعها الأسبوع الماضي الذي عقد برئاسة فؤاد بدراوي سكرتير عام حزب الوفد وبحضور قيادات الحزب ولجنة الشباب وأعضاء مجلسى الشيوخ والنواب.

وأكد أحمد أبو الوفا أن اجتماع لجنة شباب بورسعيد لاستعراض ما دار في اجتماع القاهرة ومناقشة مبادرة اللجنة النوعية للشباب لتأهيل كوادر وشباب الحزب لوضع الاستراتيجيات السليمة للاستعداد لخوض سباق انتخابات المحليات القادمة.

وأوضح أن ذلك سيحدث من خلال خطط متكاملة الأركان عبر جميع القطاعات في جميع المحافظات ودعم شباب الوفد بالدورات التدريبية المكثفة وتقديم الدعم المادي والإداري والوسائل التكنولوجية الرقمية والحديثة لاختيار المتميزين في ممارسة العمل السياسي باحترافية ليمثلوا بيت الأمة ويرفعوا راية الوفد في كل مكان.

الحركة الوطنية

عقد حزب الحركة الوطنية المصرية اجتماعا لأمانات الحزب بمحافظات سوهاج وقنا والشرقية وتناول الاجتماع الاستعدادات الخاصة بانتخابات المجالس المحلية بالمحافظات، حيث تم تأكيد المشاركة الجادة والفعالة في انتخابات المحليات، واختيار الكوادر الأكثر شعبية ونشاط في الشارع مع مراعاة النسب التي حددها الدستور.

وقال اللواء أحمد البلتاجي نائب رئيس الحزب إن الحركة الوطنية يولي انتخابات المجالس المحلية اهتماما كبيرا لما لها من دور كبير في خدمة المواطنين والتعامل مع المشكلات التي تواجه الدولة على أرض الواقع مؤكدا أن الحزب يقدم العديد من البرامج التدريبية والتثقيفية للكوادر الشابة في كافة المحافظات استعدادا للانتخابات.

وشدد الدكتور أحمد الضبع الأمين العام على أهمية الاستعداد الجيد للمحليات وفق الخطة الموضوعة والبرامج التأهيلية التي أوصى بها رئيس الحزب على مستوى المحافظات والتمثيل القوي للمرأة والشباب والعمل الميداني الفعال في تحديد احتياجات الدوائر والمشاكل التي تواجه المواطنين في القرى والمدن والأحياء.

وعقد حزب الحركة الوطنية أيضا اجتماعاً لامانتي الحزب بمحافظتي الغربية والإسكندرية وتناول أيضا الاجتماع الاستعدادات الخاصة بانتخابات المجالس المحلية بالمحافظات، حيث تم التأكيد على المشاركة الجادة والفعالة في انتخابات المحليات، واختيار الكوادر الأكثر شعبية ونشاط في الشارع مع مراعاة النسب التي حددها الدستور.

اليسار. 

وقال المهندس أحمد بهاء الدين شعبان رئيس الحزب الاشتراكى المصرى إن إقامة تحالف لأحزاب اليسار فى انتخابات المحليات المقبلة أمر ممكن لو توفرت لهم فرصة حقيقية للمنافسة فى الانتخابات خاصة وأن أحزاب اليسار أكثر التصاقا بمشاكل المواطن فى المدن والقرى والنجوع.

أكد شعبان أن اليسار قادر على تشكيل قوائم انتخابية للمحليات ولديهم العناصر الواعدة المؤهلة سياسيا لكن المناخ يقف عقبة فى حالة معاودة استخدام المال السياسي مثلما حدث بالنواب.

أضاف: أحزاب اليسار تتمتع بميزة هامة رغم حالة الانقسام لعناصرها والتى نتج عنها عدد من الأحزاب التي تتحدث باسم اليسار إلا أنها يمكنها العمل المشترك معا والتنسيق فيما بينهم ويتبقى توافر العدالة بين المرشحين.

الكرامة

كما أعلن حزب الكرامة برئاسة االنائب السابق أحمد طنطاوى عن المشاركة فى إنتخابات المجالس المحلس المقبلة والدفع بكوادره فى الإنتخابات كما أعلن أيضا الدفع بمرشحين فى الانتخابات التكميلية لمجلس النواب على المقاعد التى توفى أصحابها والتى ستجرى عليها إنتخابات.

Advertisements
الجريدة الرسمية