رئيس التحرير
عصام كامل

"ابعدوا عن سكان القبور".. نواب يطالبون وزير الكهرباء بمراعاة الفقراء

محمد شاكر وزير الكهرباء
محمد شاكر وزير الكهرباء
شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار حنفي جبالي، مطالبة أعضاء المجلس بمراعاة أوضاع الفقراء في فواتير الكهرباء.

وطالب النائب بلال النحال، عضو مجلس النواب بمحافظة البحيرة، بمراعاة الفقراء من أبناء مصر في فواتير الكهرباء، قائلاً: "المواطن يتكهرب من ارتفاع فواتير الكهرباء .. يرجى سيادة الوزير مراعاة الغلبان".


وقال النحال، إنه لا يمكن إنكار التحسن الملحوظ والفاعل في استقرار الكهرباء وعدم انقطاعها لاسيما في محافظة البحيرة، داعياً إلي أهمية مراجعة وتطوير أعمدة الكهرباء التي تتسبب في كهربة بعض المواطنين ومن ثم وفاتهم، مع ضرورة وضع عازل لمنع "الكهربة"تدرج ضمن تكلفة إنشاء هذه الاعمدة.

من جانبه دعا النائب ضياء الدين داوود، عضو مجلس النواب، إلي أهمية وجود نظام مميكن ذكي يراعي الفوارق الطبقية في تحصيل فواتير الكهرباء وليس قائم علي الشرائح كما هو معمول حاليا، بقوله : مينفعش اللي مولع لمبة فوق التربة يتحاسب زي اللي قاعد في قصر.

وأضاف داوود، " لا ينكر أحد المجهودات المبذولة التي أدت إلي عدم انقطاع التيار الكهربائي، لكن لا يمكن أن يكون لدينا وفر، معاملة جميع المواطنين باختلاف طبقاتهم، قائلاً : ابعدوا عن سكان القبور.

,قال النائب إيهاب منصور وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الإجتماعي ، تعليقاً علي بيان وزير الكهرباء، محمد شاكر، الذي ألقاه أمام الجلسة العامة لمجلس النواب ، اليوم الأربعاء، أنه سبق وأن تقدم بطلب إحاطة فى يناير ٢٠٢٠ لإلغاء رسوم النظافة من فواتير الكهرباء، وتم الموافقة من الوزير للتطبيق من ١ يوليو ٢٠٢٠ ولكن تم تجاهل هذا الاتفاق.

وأضاف "منصور" في كلمته بالجلسة العامة برئاسة المستشار حنفي جبالي ، أنه في مشروع الموازنة الجديد تتجه الوزارة لالغاء الدعم نهائياً ، مشيرا إلي أنه يجب مراعاة محدودى الدخل و بعض الفئات مثل تكافل وكرامة و العمالة غير المنتظمة لافتا إلى أن دعم القطاع الصناعى بمبلغ ٢٢ مليار جنيه، والمواطن البسيط يستحق الدعم.

وفيما يتعلق بمشاكل عدادات الكهرباء والقراءات الجزافية، قال "منصور" إن وصول الفائض عام ٢٠١٨ / ٢٠١٩ حوالى ٥٠ % وهو أمر جيد حيث تم دراسة استغلاله بالصورة المثلى ونطلب موافاتنا بالخطة وتابع النائب ، منذ ٤ سنوات كان سعر برميل البترول ٦٠ دولار وتكلفة الكيلو وات ٩٥ قرش فى حين أن سعر البرميل الحالى ٤٠ دولار وتكلفة الكيل وات ١٢٠ قرش، متسائلا : فى ظل وجود فائض ، ما موقف منظومة الربط الكهربائي مع الدول المجاورة؟ وما سبب ارتفاع نسب الفقد الذى وصل إلى ٢٠ % ؟ فى حين أن المعدلات العالمية ٨ % بحسب بيانات البنك الدولى ؟ فما خطة الوزارة لاحلال وتجديد الشبكات؟ واختتم عضو مجلس النواب ، كلمته قائلا : يجب إعفاء المستشفيات الحكومية من المصاريف مراعاة للاحتياج الشديد لشراء مستلزمات مواجهة جائحة فيروس كورونا.

وطالبت النائبة ريهام عبد النبي، عضو مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، من الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بخفض أسعار الكهرباء بنسبة معقولة لمحافظة أسوان، وذلك نظرا للطبيعة المناخية للمحافظة وارتفاع درجة الحرارة بها تقريبا طول العام، مما يستدعى استخدام التكييفات وما يترتب عليها من استهلاك عالي للطاقة الكهربية وارتفاع قيمه الفواتير مما يمثل عبئا كبيرا جدا على المواطن الأسوانى.

وأضافت النائبة ريهام عبدالنبى، النائبة عن محافظة أسوان، في ردها على الوزير، أنه فيما يتعلق بالشق التجاري فحدث ولا حرج، حيث أن هناك تراكم قرائات وأقساط فى الايصالات بطريقة مجحفة بما يرفع قيمة الفواتير إلى مبالغ يعجز المواطن ميسور الحال عن دفعها فما بالنا بالمواطن الذى يتقاضى معاش تكافل وكرامة، والذى لا يتعدى ربع قيمة هذه الفاتورة، قائلة:"أرجو من حضرتك الاهتمام بهذه الشريحه لأنها تعانى كثيرا".

وتسائلت النائبة:"لما لا يتم إعادة هيكلة الشبكات لمحافظة أسوان بتغيير الأسلاك والمحولات لرفع وتجويد الخدمة المقدمة للمواطنين، وأيضا إمداد الهندسات بوسائل النقل المناسبة وسد العجز فى الفنيين حتى يتمكن فريق العمل من مواكبة الأعطال وسرعة حلها مما يترب عليه تجويد الخدمة المواطنين. وتابعت:"لماذا لا يتم البدء فى استبدال أسلاك الضغط العالي المارة داخل الكتل السكنية وفوق الأراضي الزراعية إلى كابلات أرضية، وذلك لتفادي المخاطر التى تسببها للمواطنين من حرائق وأضرار صحية". وطالبت النائبة عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي كذلك بتخفيض سعر الكيلو وات ساعه بالنسبه للمصانع كثيفة الطاقة وتسوية المديونات الخاصه بها وذلك للحفاظ على الصناعة المصرية.

الجريدة الرسمية