رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

إحالة بيان وزير النقل للجنة المختصة بالبرلمان لإعداد تقرير بشأنه

كامل الوزير أمام
كامل الوزير أمام البرلمان اليوم
أحال المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، بيان وزير النقل، كامل الوزير، إلى لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، لمناقشته وإعداد تقرير بشأنه لعرضه على المجلس.


وأكد كامل الوزير، وزير النقل، وجود عناصر من الجماعات الإخوانية في الهيئة العامة للسكة الحديد.

تعقيب الوزير جاء على ما آثاره النائب مصطفى بكري، بوجود عدد من العاملين المنتمين للإخوان في هيئة السكة الحديد وصل عددهم إلى 258 عاملا.

وأكد أنه بالفعل هناك عناصر إرهابية وعارفينه، قائلا:كل ما نبعتهم وزارة تانية ترفض.

وأشار إلى أن الحل في وجود تشريع يفصل هذه العناصر، متابعا: أي عنصر إرهابي لو قعدناه في البيت وياخد مرتبه أفضل، لأن بوجوده أعدادههم بتزيد.

واستشهد وزير النقل، بأحد سائقي القطارات، الذي خرج وكتب على الفيس بوك ضد مسلسل "الاختيار 2"، وتهديده بأنه ستكون هناك دماء كثيرة بسبب فض اعتصام رابعة.

وأبدى وزير النقل، تفهمه لكل الملاحظات التي أبداها الأعضاء، مؤكدا أنه سيتم التعامل معها.

واتفق وزير النقل، على ما طرحه النائب هشام حسين، عضو مجلس، بشأن ضرورة وجود سيستم قوي داخل هيئة السكة الحديد لمواجهة الإهمال والفساد.

وقال وزير النقل: لو مفيش سيستم لن يتم التحكم في العنصر البشري، متابعا: ملاحظة السيستم جيدة ونسعى لتطبيقها.

وأشار النائب مصطفى بكري، خلال الجلسة العامة للبرلمان، إلى أن وزارة الداخلية أعلنت أن هناك 258 إخواني يعملون في هيئة السكة الحديد.

وأكد النائب، أن نائب رئيس هيئة السكة الحديد لقطاعات التشغيل والصيانة صدر له قرار من جلال السعيد بإبعاده وقتما كان رئيسا للورش، وفقا لتقارير من الأمن الوطني.

قال هشام حسين، أمين سر لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب: السيستم القوي أفضل من العمالة القوية، مشيرا إلى أن المنظومة القوية هي التي تحدد قوة وسائل النقل في العالم كله.

وشدد النائب على أهمية مراجعة منظومة العمل بالسكة الحديد على النحو الذي يمكن من السيطرة على التصرفات السلبية.

وعبر النائب عن ترحيبه بمقترح وزير النقل، بضرورة وجود تعديل تشريعي يقضي بفصل العامل متعاطي المخدرات في السكة الحديد.

وقال هشام حسين: قصص الإهمال في السكة يندى لها الجبين، مشددا على ضرورة أن يكون هناك نظام قوي في الرقابة على السكة الحديد.

قال محمد عبد الله زين الدين، عضو لجنة النقل بمجلس النواب: الجزء غير الطبيعى الذى يعوق تطوير هيئة السكة الحديد، يتطلب مراجعة الحالة الأمنية والنفسية والاجتماعية لجميع العاملين.

جاء ذلك في كلمته خلال الجلسة العامة للبرلمان تعقيبا على بيان وزير النقل، كامل الوزير.

وتابع النائب: "من لا يصلح للتأهيل مينفعش يسوق قطار مثلا، لانه مسئول عن أرواح".

وشدد زين الدين على ضرورة الاستعانة بخريجي كليات الهندسة في قيادة القطارات، مشددا في الوقت نفسه على أهمية تركيب أجهزة في كافة القطارات لرصد أية مخالفات أو تجاوزات.

وقال عضو مجلس النواب: نقف في عزيمة وقدرة وزير النقل في استكمال خطوات التطوير، مشيرا إلى أنه يتم مع بعض المطالب المتمثة في فصل متعاطي المخدرات والمنتمين للجماعات المتطرفة.

وأكد النائب، استعداد البرلمان بشكل كامل في مساندة خطة التطوير التي يقوم بها وزير النقل، مشيرا إلى أن هناك بالفعل جهد مبذول في تطوير السكة الحديد، قائلا: وهو أمر لمسناه من خلال تعاملنها عن قرب.

وقال زين الدين: نعى حجم الموروث من المسئوليات الجسام كبير، متابعا: قد يكون ما ورثناه جزء منه طبيعي والجزء الأخر هو غير طبيعى، وهو ما يؤثر على خطوات التطوير.


Advertisements
الجريدة الرسمية