الجمعة 22 يناير 2021...9 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

إبراهيم عيسى: قد نشهد برلمانا حيويا بعد استبعاد "عبد العال" من الرئاسة | فيديو

سياسة

محمد طاهر أبو الجود

قال الإعلامي إبراهيم عيسى إن اختيار وترشح وانتخاب المستشار حنفي الجبالي رئيس المحكمة الدستورية العليا السابق رئيسًا لمجلس النواب 2021-2026 ليس هو الخبر بقدر ما الخبر الحقيقي هو عدم ترشح الرئيس السابق للبرلمان الدكتور علي عبد العال.اضافة اعلان


وتابع خلال برنامج "حديث القاهرة" الذي يقدمه الإعلامي إبراهيم عيسي بقناة "القاهرة والناس" أن الدورة البرلمانية السابقة كانت تحكمها رؤية وسياسية تحكم وتتحكم في إدارة مجلس النواب انطلاقًا من التهديدات بالفوضى وحالة المخاطر والتحديات الكثيرة داخليًا وخارجيًا لذلك كان هناك توجه بأن يمارس المجلس دوره المعتاد في الرقابة والمحاسبة والمسألة، وجعل البرلمان يكون داعما ومواليا ومنتجا لقوانين تشريعية مكملة للدستور وقوانين تتطلبها مرحلة الاصلاح الاقتصادي التي نفذتها الحكومة.


وأكمل: "مجلس النواب السابق كان هادئا هدوءًا بالغًا ورأى عدم وجود داع لعدم اذاعة الجلسات على الهواء وعدم وجود استجوابات إلا استجواب واحد لمدة 5 سنوات وهذا لم يحدث على مر التاريخ حتي خلال فترة الاتحاد الاشتراكي"، معقبًا:"عندما تتغير الشخصية التي كانت تدير هذه السياسة ممثلة في الدكتور علي عبد العال فربما أو قد يكون هناك حيوية لمجلس النواب في بلد في مرحلة من الاستقرار والثبوت والانجاز والاستمرارية، ومؤشرا على اتساع الصدر وارتفاع السقف وتعدد الأصوات وتنوع الاَراء". 

وكان المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، وجه التحية لأعضاء المجلس على التزامهم بالموعد المحدد سلفا لافتتاح الجلسة، قائلا: هدفنا الالتزام ليس بالدقيقة ولكن بالثانية.

جاء ذلك خلال ترأسه الجلسة العامة اليوم، موجها حديثه للنواب، قائلا: هذا أول تقليد نتفق عليه جميعا، مشددا على الأعضاء ضرورة التزام الهدوء الكامل أثناء الجلسة، عدم الكلام وعدم تبادل التحايا.

وأشار إلى أن الجلسة الإجرائية أمس شهدت بعض الكلام، إلا أنه كان بسبب كثرة الإجراءات فيها، إلا أن الفترة المقبلة يجب أن تتسم بالهدوء.

ووجه جبالي الأعضاء قبل رفع الجلسة لمن يرغب في تغيير رغبته في الانضمام للجان النوعية إلى مكتب أمانة المجلس خلال ساعة بعد رفع الجلسة، ليتمكن المجلس من استكمال دوره في إجراءات انتخابات اللجان النوعية.

ونظمت اللائحة الداخلية لمجلس النواب إجراءات انضمام اللجان النوعية في المادة 38 حيث نصت على:

تتكون كل لجنة من اللجان النوعية للمجلس، من عدد من الأعضاء، يحدده المجلس فى بداية كل دور انعقاد عادى، بناء على اقتراح مكتب المجلس، بما يكفل حسن قيام هذه اللجان بأعمالها، ولا يجوز فى جميع الأحوال أن يزيد عدد أعضاء اللجنة من محافظة واحدة على ربع مجموع أعضائها.

كما نصت المادة 39: يتلقى رئيس المجلس فى بداية كل دور انعقاد عادى فى الموعد الذى يحدده، ترشيحاتِ الأعضاء لعضوية اللجان، ويتولى مكتب المجلس التنسيق بين هذه الترشيحات بمراعاة إعطاء أولوية الاختيار لأقدم الأعضاء فى عضوية اللجنة التى يطلب الترشح لها، ثم لذوى الخبرة والتخصص فى مجال نشاط اللجنة.

ومن المقرر أن تشهد الجلسة العامة الصباحية غدا الخميس إعلان قوائم تشكيل اللجان النوعية في صورتها النهائية بعد دراسة الاقتراحات والاعتراضات المقدمة الأعضاء، لتبدأ بعد ذلك انتخابات هيئات مكاتب اللجان النوعية.

بينما تشهد الجلسة المسائية غد الخميس، إعلان نتائج انتخابات مكاتب اللجان النوعية البالغ عددها ٢٥ لجنة وفقا لما نصت عليه اللائحة الداخلية.