رئيس التحرير
عصام كامل

أول ظهور لنجلة النائب الراحل سعد الجمال بالبرلمان

مجلس النواب
مجلس النواب
رحب أعضاء لجنة النقل بمجلس النواب وأعضاء مجلس النواب بمحافظة الجيزة، اليوم الثلاثاء، بالنائبة أسماء سعد سليم الجمال احتياطي القائمة، نجلة البرلمانى الراحل سعد الجمال، والتى سيتم تصعيدها لمقعد والدها الراحل، وذلك إعمالا لنص قانون مجلس النواب.


يذكر أن قانون مجلس النواب رقم 46 لسنة 2014، نظم إجراءات، شغر مقعد مجلس النواب فى حالة وفاة نائبه.

ونصت المادة 25 من القانون، على أنه "إذا خلا مكان أحد الأعضاء المنتخبين بالنظام الفردي قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل أجرى انتخاب تكميلي، فإن كان الخلو لمكان أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم حل محله أحد المترشحين الاحتياطيين، وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية من ذات صفة من خلا مكانه ليكمل العدد المقرر، فإن كان مكان الاحتياطي من ذات الصفة خاليا يصعد أي من الاحتياطيين وفق أسبقية الترتيب أيا كانت صفته.

وتعد وفاة النائب سعد الجمال، الحالة الرابعة بالمجلس الجديد، بعدما شهد المجلس وفاة 3 من نوابه، قبل عقد جلساته الأولى.

وولد سعد الجمال في 20 يونيو عام 1945، في محافظة الجيزة، بمركز الصف، حصل على ليسانس الحقوق ودبلومة العلوم الشرطية، عام 1966 بتقدير جيد جدًا.اضافة اعلان

 
وفي عام 1992، عين الجمال، مساعدًا لمدير أمن القاهرة للأمن العام، وأوفد لتدريس مادة البحث الجنائي ومسرح الجريمة، بالمركز العربي للدراسات الأمنية في مدينة الرياض بالسعودية.
 
وفي العام التالي، عين نائبًا لمدير أمن أسيوط، ثم نائبًا لمدير أمن القليوبية.
 
وفي عام 1997، عين مديرًا لأمن قنا بدرجة مساعد وزير داخلية حتى خروجه من الخدمة.
 
 ودخل العمل السياسي، عام 2000 بعد انتخابه عضوًا بمجلس الشعب عن دائرة مركز الصف. 

وفي عام 2005 عين رئيسًا للجنة الشئون العربية بمجلس الشعب.
 
وتم اختياره بموافقة مجلس الشعب عضوًا في البرلمان العربي عام 2010.
 
ومع فتح باب الترشح للانتخابات البرلمانية في أغسطس 2015، تقدم «الجمال» بأوراق ترشحه إلى لجنة انتخابات محكمة جنوب الجيزة الابتدائية، على المقعد الفردي بدائرة الصف، كمرشح مستقل، ولكنه لم يلبث وسحب أوراق ترشحه؛ معلنًا انضمامه إلى قائمة في حب مصر.

وتولي خلال البرلمان السابق رئاسة ائتلاف دعم مصر كقائم بالأعمال بعد وفاه اللواء سامح سيف اليزل، باعتباره كان النائب الأول لرئيس الائتلاف.


 
كما تولي رئاسة لجنة الشئون العربية في أول ثلاثة أدوار انعقاد بالمجلس.

وانتخب مؤخرا بمجلس النواب الجديد عبر القائمة الوطنية من أجل مصر بقطاع الجيزة وشمال وجنوب الصعيد.

يذكر أن اللواء سعد الجمال توفى صباح اليوم، عن عمر يناهز 75 عاما.

وكان المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، نعي خلال الجلسة  النوب: جمال حجاج، وفوزي فتي، وحسن عيد، داعيا الله أن يتغمدهم برحماته.
الجريدة الرسمية