رئيس التحرير
عصام كامل

أمين البرلمان: الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب مذاعة على الهواء

مجلس النواب
مجلس النواب
قال المستشار محمد فوزي أمين عام مجلس النواب، إنه سوف يتم إرسال رسائل لنواب المجلس بمقعد كل نائب في الجلسة الافتتاحية، مؤكدًا أن الجلسة الافتتاحية ستكون مذاعة على الهواء.


وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي بقناة "أون إي" أن هناك 3 استحقاقات في الجلسة الافتتاحية للبرلمان أداء القسم وانتخاب الرئيس والوكيلين.

ولفت إلى أنه لن يسمح لأي عضو مغادرة البرلمان إلا بعد انتهاء الاستحقاقات الثلاثة.

وأشار إلى أن قاعة مجلس النواب تتسع لعدد 610 مقاعد وسيتم تقسيمها بسبب الإجراءات الاحترازية.

وتستعد الأمانة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار محمود فوزي أمين عام مجلس النواب، لعقد الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الأول بالفصل التشريعي الثاني، يوم الثلاثاء المقبل، بناء على قرار رئيس الجمهورية بدعوة المجلس للانعقاد، خلال ذلك اليوم.

ومن المقرر أن يؤدي النواب اليمين الدستورية خلال الجلسة ثم يتم انتخاب رئيس المجلس والوكيلين.

ونظمت اللائحة الداخلية للمجلس إجراءات انتخاب رئيس المجلس والوكيلين، حيث يتم انتخابهم لمدة فصل تشريعي كامل، كما نظمت آلية إعفاء أي منهم من منصبه.

وجاء نص المادة ١١٧ من اللائحة الداخلية لمجلس النواب كالتالي:

ينتخب مجلس النواب رئيسًا ووكيلين من بين أعضائه فى أول اجتماع لدور الانعقاد السنوي العادي لمدة فصل تشريعي، فإذا خلا مكان أحدهم، ينتخب المجلس من يحل محله، وتحدد اللائحة الداخلية للمجلس قواعد وإجراءات الانتخاب، وفي حالة إخلال أحدهم بالتزامات منصبه، يكون لثلث أعضاء المجلس طلب إعفائه منه، ويصدر القرار بأغلبية ثلثي الأعضاء. وفي جميع الأحوال، لا يجوز انتخاب الرئيس أو أي من الوكيلين لأكثر من فصلين تشريعيين متتاليين.

وكان المستشار محمود فوزي أمين عام مجلس النواب، أكد جاهزية الأمانة لعقد الجلسة وسط إجراءات احترازية مشددة لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

وأضاف أن هناك عددا من البدائل أمام الأمانة العامة للمجلس، من شأنها تسهيل إجراءات الجلسة الافتتاحية ومنع أي زحام أو تكدس سواء داخل القاعة أو خارجها.

وقال المستشار محمود فوزي، الأمين العام لمجلس النواب، أنه سيتم  تقسيم النواب خلال أداء اليمين الدستورية حفاظا على سلامة النواب، وذلك بالجلسة الافتتاحية، مؤكدا أن التقسيم سيتم على مستوى أعضاء الفردي حيث سيتواجدون بالبرلمان قبل الساعة 11، وأعضاء القائمة سيحضرون الساعة 2 ظهرا. 

ولفت الأمين العام لمجلس النواب إلى أن الأعضاء بنظام الفردي سوف يقسموا اليمين الدستورية أولا، ثم يتم إخلاء القاعة لتعقيمها وتطهيرها  ثم يدخل أعضاء القائمة والمعنيين. 

وأضاف أنه بعد تأدية أعضاء القائمة للقسم لن يغادروا القاعة لكي يتم التصويت علي الرئيس، وسيتم التصويت بالمناداة على اسم كل نائب وسيصل صندوق التصويت لمكان جلوس النائب.

في السياق ذاته، قال إن النائبة فريدة الشوباشي هي رئيس الجلسة الافتتاحية لحين انتخاب رئيس المجلس والوكيلين، مشيرا إلى أن جلسة البرلمان الافتتاحية مذاعة على الهواء مباشرة.

وأضاف أن الجلسة الافتتاحية لبرلمان 2021 ستبدأ برئاسة العضو فريدة الشوباشي، بوصفها أكبر الأعضاء سنا، ويعاونها أصغر عضوين، وهما النائبان فاطمة أحمد وأبانوب عزت، موضحا أن رئاسة الشوباشي للجلسة تنتهي بانتخاب رئيس المجلس، حيث إنه بمجرد إعلان نتيجة انتخابات رئيس المجلس يصعد الرئيس المنتخب للمنصة، ويتسلم إدارة الجلسة.  

وأضاف الأمين العام للمجلس أن الجلسة ستبدأ أعمالها بقيام رئيس الجلسة فريدة الشوباشي، بافتتاح الجلسة، بأن تقول "بسم الله الرحمن الرحيم فتحت الجلسة"، تتبعها بتلاوة الآية الكريمة "وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون"، ثم تتم تلاوة قرار رئيس الجمهورية بدعوة المجلس للانعقاد، ثم قرارات الهيئة الوطنية بإعلان نتائج الانتخابات، ثم يبدأ رئيس الجلسة بأداء اليمين الدستورية، ثم معاونيه أصغر النائبين سنا، ثم باقى النواب بشكل فردي.

وأوضح فوزي، أن الأمانة العامة ستتولى توزيع نص القسم مكتوبا قبل الجلسة مع كل نائب ونصه "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".

وشهدت أروقة المجلس الأيام الماضية، حملة تجديد وتزيبن لمختلف قاعات المجلس بدءا من القاعة الرئيسية والبهو الفرعوني وكذلك فناء وحدائق المجلس، استعدادات لانعقاد الفصل التشريعي الثاني للمجلس.
الجريدة الرسمية