رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أشرف رشاد يعلن اختياره زعيما للأغلبية بمجلس النواب

المهندس أشرف رشاد
المهندس أشرف رشاد
أعلن المهندس أشرف رشاد الأمين العام بحزب مستقبل وطن، عن اختياره رئيسا للهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن وزعيما الأغلبية بمجلس النواب.

جاء ذلك عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.


وفاز المستشار حنفي الجبالي، برئاسة مجلس النواب خلال الجلسة الافتتاحية للفصل التشريعي الثاني للمجلس التي عقدت أمس الثلاثاء برئاسة الكاتبة الصحفية فريدة الشوباشي بوصفها أكبر الأعضاء سنا.

كما فاز كل من المستشار أحمد سعد الدين والنائب محمد أبو العينين بمنصبي وكيلي المجلس

وشهدت الجلسة الافتتاحية التي انطلقت في الحادية عشر من صباح أمس بناء على قرار رئيس الجمهورية بدعوة المجلس للانعقاد في ذلك اليوم، أداء النواب لليمين الدستورية على مرحلتين، وهما مرحلة نواب النظام الفردي ومرحلة نواب القائمة، وذلك في ظل تطبيق عدد من الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا حفاظا على التباعد الاجتماعي  داخل القاعة.

وترشح على منصب رئيس مجلس النواب أربعة مرشحين ليس من بينهم الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب السابق الذي حضر لأداء اليمين الدستورية وغادر مقر المجلس مسرعا عقب أداء اليمين الدستورية.

حيث أعلن كل من المستشار حنفى الجبالى واللواء محمد أبو هميلة والنائب أحمد يوسف دراج والنائب محمد مدينة، الترشح على منصب رئيس البرلمان، قبل أن يفوز الجبالي.

ونظمت  المادة 12 من اللائحة إجراءات انتخاب رئيس المجلس والوكيلين  كالتالي، ينتخب المجلس من بين أعضائه في أول اجتماع لدور الانعقاد السنوى العادى الأول الرئيس والوكيلين لمدة الفصل التشريعى، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة التي أعطيت، ويرأس جلسة المجلس هذه أكبر الأعضاء الحاضرين سنا. وتقدم الترشيحات إلى رئيس الجلسة خلال المدة التي يحددها، ويجرى الانتخاب ولو لم يتقدم للترشيح إلا العدد المطلوب. وتكون عملية الانتخاب سرية، وتجرى في جلسة علنية، أو أكثر، بالتعاقب للرئيس ثم للوكيلين. ويعلن رئيس الجلسة انتخاب رئيس المجلس، ويباشر مهام الرئاسة فور إعلان انتخابه. وفى جميع الأحوال لا يجوز انتخاب الرئيس أو أي من الوكيلين لأكثر من فصلين تشريعيين متتاليين.

وشهدت الجلسة  تلاوة الكاتبة فريدة الشوباشي  قرار رئيس الجمهورية بدعوة المجلس للانعقاد، فضلا عن قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات بشأن دعوة الناخبين وصولا إلى إعلان النتائج النهائية لكل مرحلة. كما شهدت الجلسة أداء اليمين الدستورية، وكانت البداية لرئيس الجلسة، تلاها أصغر عضوان وهما فاطمة سليم وأبانوب عزت، ثم باقي الأعضاء واحدا تلو الآخر  وهو ما تم على مستوى الفردي ومن ثم القائمة ومن المعينين.

ومن المقرر أن تشهد جلسة المجلس اليوم الأربعاء إعلان قوائم تشكيل اللجان النوعية الـ25، وفتح الباب لتقديم الاقتراحات والاعتراضات كتابة، وتشهد الجلسة غدا الخميس ، إعلان قوائم تشكيل اللجان النوعية في صورتها النهائية، بعد دراسة الاقتراحات والاعتراضات المقدمة الأعضاء، لتبدأ بعد ذلك انتخابات هيئات مكاتب اللجان النوعية ،وفي الجلسة المسائية غدا الخميس يتم إعلان نتائج انتخابات مكاتب اللجان.

 وشهدت أروقة المجلس خلال الجلسة الافتتاحية عدة إجراءات للحماية من فيروس كورونا، حيث أدى نواب الفردي  اليمين الدستورية، قبل أن يغادرو القاعة، ويدخل كل من نواب القائمة والنواب المعينين حفاظا علي التباعد الإجتماعي، واستخدام الكمامات، والمطهرات.
Advertisements
الجريدة الرسمية