رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أشرف حاتم: الامتحان الموحد لخريجي الطب خطوة جيدة

الدكتور أشرف حاتم
الدكتور أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة بالبرلمان ووزير الصحة الس
قال الدكتور أشرف حاتم، رئيس لجنة الصحة بالبرلمان ووزير الصحة السابق إن إجراء امتحان موحد لخريجى كليات الطب للحصول على ترخيص بمزاولة المهنة خطوة إيجابية الهدف منها تنظيم مزاولة المهنة من جديد وبالتالى الأمر تنظيمى خاصة وأن البرلمان السابق عدل قانون مزاولة مهنة الطب، بحيث يكون هناك امتحان موحد لمزاولة مهنة الطب، وبالفعل تم منذ أسبوعين .



وأكد فى تصريح لفيتو على ضرورة أن يطبق هذا الامتحان على كل الفريق الصحى وليس الأطباء فقط لأنه فى كل دول العالم  رخصة مزاولة المهنة تجدد من 3 إلى 5 سنوات ويحدث نوع من التقييم أو الامتحان.

وتابع: هذه الخطوة من شأنها مساعدة الأطباء للوقوف على كل جديد فى مجال الطب وطرق العلاج بهدف تحقيق أفضل خدمة للمواطن المصرى وهذا ليس له علاقة بسد العجز فى المستشفيات الحكومية.
 
يذكر أن  الدكتورة هالة زايد، وزير الصحة والسكان، قالت إنه لأول مرة في تاريخ الطب بمصر سيتم عقد امتحان موحد للأطباء حديثي التخرج للحصول على رخصة مزاولة المهنة.

وأكدت زايد، خلال إلقاء بيانها أمام الجلسة العامة للبرلمان، برئاسة المستشار حنفي جبالي، أن الطبيب سيعاد ترخيصه كل 5 سنوات.

وأوضحت أن منظومة الاختبارات ستكون إلكترونية بالتعاون مع بنك المعرفة، موضحة أنه تم تصميم 40 امتحانًا للتدريب منذ شهر أكتوبر الماضي، بواقع 10 امتحانات شهريا لمدة 4 شهور للتدريب على الامتحانات، كما تم عمل امتحانات تجريبية لاختبار قدرة النظام على الدخول كل الأطباء فى نفس الوقت.
Advertisements
الجريدة الرسمية